إعلان

وزير النقل يُشيد بالتوجه لإقامة تكتل‏ بحري عربي

04:08 م الإثنين 26 فبراير 2018

ورشة عمل إنشاء التكتل البحري

الإسكندرية - محمد عامر :

ثمّن المهندس هشام عرفات، وزير النقل، من أهمية الخطوة التي تسعى إليها الدول العربية بخصوص إقامة ‏تكتل بحري عربي لتحقيق مصالحها المشتركة فيما بينها، مشيرًا إلى أن التوجه لإقامة تكتل بحري عربي ‏يجمع الأطراف المعنية على المستويات الوطنية للدول العربية يُسهم في تحقيق التكامل ‏الاقتصادي الإقليمي، وتعظيم حجم التجارة البينية والتبادل التجاري، ويحقق فرصًا لإقامة مشروعات إقليمية ‏مشتركة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها اللواء رضا إسماعيل، رئيس القطاع البحري، نيابة عن الوزير اليوم الإثنين، ‏في افتتاح فعاليات ‏‎"‎ورشة عمل إنشاء التكتل البحري العربي" بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمقر الأكاديمية في ‏أبي قير بالإسكندرية‎.

وقال "عرفات" من هنا تأتي أهمية ورشة العمل اليوم التي سوف ينتج عنها رؤية موحدة لإنشاء التكتل ‏البحري العربي من خلال عرض وتبادل الخبرات، والرؤى من خلال المختصين، والقائمين على صناعة النقل ‏البحري على المستوى الدول العربية، وعرض التجارب الأوروبية للوصول إلى رؤية كاملة وآلية تنفيذها.

وأشار وزير النقل إلى أن التكتلات التي أنشئت خلال الأعوام السابقة على مستوى الدول الأوروبية تُعد ‏أبرز التجارب الناجحة، إذ ساهمت بصورة مباشرة في تطوير صناعة النقل البحري، وانعكس ذلك على ‏المستوى الاقتصادي.

وتابع الوزير أنه لذلك دعت الضرورة للتحرّك على المستوى الوطني لإنشاء تكتل ‏بحري، ودعت الضرورة أيضاً لإنشاء تكتل بحري عربي لمواكبة التطور العالمي، وتحقيق الاستفادة من ‏التجارب العالمية الناجحة ودراستها والسعي لتطبيقها بما يتناسب مع الطبيعة المؤسسية للمنظومة البحرية ‏بالدول العربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان