إعلان

بعد إعلان إسرائيل تصدير الغاز إلى مصر.. نائب يطلب استدعاء وزير البترول

09:58 ص الثلاثاء 20 فبراير 2018

النائب عبد الحميد كمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد :

قدّم النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النوّاب عن السويس، طلب إحاطة عاجل، وطلب لاستدعاء وزير البترول بسبب إعلان إسرائيل تصدير الغاز لمصر، ومخالفة الدستور، وخطورة الأمر على الاقتصاد المصري، باعتبار إسرائيل عدو لمصر عمليًا وواقعيًا، حسب وصفه.

وأضاف "كمال" في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه فوجئ بإعلان بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل بالتعاقد بين شركتي تمار ولوثيان الإسرائيليتين، وشركة دولفينوس المصرية، لتصدير 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى مصر، بتكلفة 15 مليار دولار، ولمدة 10 سنوات، ما وصفه "نتنياهو" عبر التلفزيون الإسرائيلي بأنه "يوم عيد" وأنها صفقة تاريخية.

وأشار النائب إلى أن ذلك يحدث في وقت كان المصريون يحتفلون فيه ببدء إنتاجية حقل ظهر، وإمكانية توفير احتياجات مصر من الغاز والتصدير للخارج خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن الإعلان الإسرائيلي، صادم، ويثير أكثر من علامة استفهام، منها طبيعة نشاط الشركة المصرية التي وقعّت الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي، ومَن هم أصحابها، وشركائها الأجانب، وهل وقعوا هذه الاتفاقيات دون علم وزارة البترول، والحكومة المصرية.

ولفت إلى أن مدة التعاقد طويلة جدًا، وتُضر بالاقتصاد المصري، بتكلفة تصل إلى ما يزيد عن 225 مليار جنيه مصري، ويضر وبآخر عمليات إسالة الغاز.

وقال "كمال" إن التعاقد سوف يكون له تأثيرات ضارة بالوطن، وتأثيره على الحقول والاكتشافات الجديدة للغاز في بلادنا، وعلى الأوضاع الاجتماعية أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان