إعلان

أثريون عن "بلاط الكرنك": تخريب متعمد يضر بسمعة مصر

08:31 ص الثلاثاء 20 فبراير 2018

الأقصر - محمد محروس:

أثارت أعمال الترميم التي أُجريت في معبد الكرنك في الأقصر، ضمن مشروع تأهيل المواقع الأثرية والسياحية، غضب وسخرية الأثريين والعاملين في القطاع السياحي، بالإضافة إلى رواد السوشيال ميديا، بسبب إزالة جزء كبير من أحجار أرضية المعبد، وتركيب أحجار وبلاط أرضيات لا تتماشى مع أثرية المكان.

وعلق محمد عثمان رئيس لجنة التسويق السياحي بمحافظة الأقصر، على أعمال الترميمات، قائلًا: "حد من فضلكم يسأل وزير الآثار أيه ده؟ ده يا سادة ممر في نصف معبد الكرنك، الأحجار القديمة للمعبد تعتبر جزء منه، شالوها، وحطوا المسخ ده مكانها فأصبحت أرضية معبد الكرنك بهذا القبح".

وأضاف عثمان: "أنا عندي سؤال، هي البلد دي مالهاش صحاب يزعلوا عليها، مازلنا مستمرين في تشويه كل شئ الأمر لله من قبل و من بعد، ده تخريب متعمد".

وأشار عثمان إلى أنه سيقاضي وزير الآثار بصفته وسيتهمه بتشويه الآثار المصرية.

وقال محمود مصطفى، مرشد سياحي: "ما يجري في معبد الكرنك، يعتبر تشويهًا لتاريخ وحضارة عمرها أكثر من 7 آلاف عام يجب محاسبة المسئول عنها".

وأضاف مصطفى: "لا أدري كيف وافقت وزارة الآثار على هذا التشويه الذي يسيئ لسمعة مصر الأثرية والسياحية".

وشدد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، خلال جولته التفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، أمس الاثنين، على أهمية الحفاظ على الأحجار الأثرية وعدم المساس بها خلال أعمال الترميم التي تجرى في ممرات معبد الكرنك، وطريق الكباش، في إطار المشروع القومي الذي تنفذه محافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة الآثار، ومؤسستي "حلم" و"فودافون" ويقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصميمات الهندسية في المناطق الأثرية والسياحية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف الأماكن دون صعوبة.

ويأتي ذلك في إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، عام 2018، عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح وزير الآثار، أنه تم الانتهاء من أعمال الممرات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، وجاري العمل في معابد الكرنك، وعقب ذلك سيبدأ العمل في معبد الأقصر، لإتاحة المناطق الأثرية لذوي القدرات الخاصة.

وخلال تفقده لمعابد الكرنك، اطمأن الوزير من ممثلي المركز المصري الفرنسي، على أنه لم يتم استبدال أية أحجار أثرية خلال أعمال الترميم، كما تفقد مشروع صيانة وترميم جدار الزورق المقدس.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان