إعلان

نصوص على برديات عمرها 1300 سنة .. الخميس في مكتبة الإسكندرية

02:16 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:
ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية الخميس المقبل، محاضرة بعنوان "جماليات الكتابة واللغة العربية في نصوص البرديات الإسلامية"، يعرض خلالها مجموعة من أبرز النصوص العربية المكتوبة على برديات مصرية يرجع تاريخها إلى 1300 عاما مضت عقب دخول العرب المسلمين إلى مصر.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، أن المحاضرة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي حددته منظمة الأمم المتحدة في يوم 18 ديسمبر من كل عام، يلقيها الدكتور محمد عبد اللطيف؛ مساعد وزير الآثار السابق أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة.
وأضاف المحاضرة تهتم بتناول الخطوط العربية المدونة على البردي على الصعيد الرسمي أو الشعبي، وتتناول أبرز مجموعات البردي العربية المحفوظة في المتاحف الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، ودار الكتب والوثائق في مصر.
ومن المقرر أن تتناول المحاضرة جماليات الكتابة واللغة العربية التي دُونت بالحرف العربي على العديد البرديات المصرية في العصور الإسلامية المبكرة؛ حيث يعتبر البردي من أهم النباتات المصرية القديمة، وهو النبات الذي صنع منه أقدم ورق للكتابة في العالم.
واستعمل العرب المسلمون البردي في مراسلاتهم عقب دخولهم مصر منذ القرن الأول الهجري السابع الميلادي، وظل البردي المادة الأساسية للكتابة لمدة ثلاثة قرون على الأقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان