إعلان

"شَكِّل بإيدك".. طريقة جديدة لبيع "حلاوة المولد" في الشرقية (صور)

11:25 ص الأربعاء 07 نوفمبر 2018

الشرقية – فاطمة الديب:

على بُعد أمتار قليلة من مدخل منطقة «صيدناوي» الواقعة بقلب مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وما أن تقترب من سيارات "الموقف" القابعة بناصية الشارع الرئيسي بالمنطة، إلا وتلاحظ عيناك عبارة تبدو بسيطة للوهلة الأول، "شكل بإيدك بـ 45 جنيه الكيلو".. جُملة مُقتضبة وضعها "أشرف القاضي" على لافتة صغيرة الحجم بالقُرب من أحد الأعمدة الخشبية لـ"فرشة" حلوى المولد النبوي التي يمتلكها بالمنطقة، وحينما استفسرنا عن السبب كشفه صاحب الفرشة بإيجاز: "ببيع بسعر الجملة علشان الناس ممعهاش".

وأوضح القاضي لـ"مصراوي" أن السر وراء بيعه للحلوى بهذا السعر هو أنه يملك 5 "فرشات" بمدينة العاشر من رمضان، حيث يأتي بسيارة مُحملة من المصنع الموجود بمحافظة أسيوط رأسًا إلى مدينة العاشر من رمضان، حيث يتم البيع بسعر أقرب لسعر الجملة.

وأشار الرجل إلى أن العرض لا يشمل أقراص الحلوى: "القرص بيتباع لوحدة.. فيه أقراص بـ 18 جنيه ونص وفيه أقراص بـ 25 جنيه، وكل حاجة وليها زبونها"، موضحًا أنه لا يخشى كسادًا في تجارته أو بوار الأقراص نظرًا لإقبال الزبائن على المكسرات والحلوى دون الأقراص: "الناس الكبيرة بتحب الأقراص وبيطلبوها بالاسم".

وأوضح القاضي، أن هناك بعض المحظورات في عرضه: "المكسرات الغالية مينفعش تتباع بـ 45 جنيه علشان كده تخسر"، قبل أن يوضح أن "اللوز والفسدق وعين الجمل الكيلو منها بـ 70 جنيه للي عاوز يشكل".

وعن حالة البيع والشراء، أفاد أشرف بأنها لا تزال متراجعة: "أنا لسه فارش من يومين بس وأغلب الناس بتسأل ومبتبقاش مصدقة المكتوب غير لما تشتري" موضحًا أن هناك تراجعًا ملحوظًا في حالة البيع عن مثيلتها في العام الماضي، إلا أنه من المتوقع أن ترتفع وتيرة الشراء خلال الأسبوع الأخير قبل المولد النبوي.

وتطرق القاضي إلى "حلوى زمان"، قائلًا: "ناس كتير بتسألني عن العرايس والجمال الحلاوة بتاعة زمان، وبإذن الله عملت ربع طن وهتيجي على آخر الأسبوع وبتتباع بالكيلو هي كمان"، منوهًا بأن ارتفاع أسعار السكر والمستلزمات يجعل البعض يغشون في صناعة قوالب العرائس والأحصنة والجمال المصنوعة من السكر، إلا أنه لا يلجأ لذلك: "فيه ناس بتاخد الحلاوة اللي مش ماشية ويحوها في ميهَّ ويعملوا بيها العرايس، لكنها مش بتبقى مظبوطة في طعمها.. وإحنا بنخاف ربنا ومش ممكن نغش الناس مهما حصل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان