إعلان

وكيل صحة سوهاج لـ"مصراوي": مبادرة الكشف عن فيروس "سي" حلم يتحقق (فيديو)

08:41 ص الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

محرر مصراوي خلال حواره مع وكيل وزارة الصحة بسوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبدالواحد:

قال الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة في سوهاج، إن مبادرة "100 مليون صحة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي سيتم تطبيقها بمختلف مراكز ومدن وقرى ونجوع المحافظة أول ديسمبر المقبل، وتستمر حتى 28 فبراير المقبل، بمثابة الحلم الذي يتحقق على أرض مصر.

وأشار "جمية" إلى أن المبادرة تعتبر سابقة وتجربة رائدة لجميع الدول التي تعاني من المرض، وأنه يتم الإشادة بها بشكل خاص من قبل منظمة الصحة العالمية.

*كيف استعدت مديرية الصحة بسوهاج لمبادرة "100 مليون صحة"؟

- بالنسبة للكوادر البشرية التي ستقوم بالمبادرة ، تم اختيارهم وتدريبهم سواء بالقاهرة أو بأماكن عملهم، إذ أن الفريق الطبي الذي سيشارك في المبادرة مكون من ثلاث عناصر هى الطبي والتمريض ومدخل البيانات بالإضافة إلى فرق إشرافية بالإدارات الصحية والمديرية.

أما فيما يخص الأماكن التي سيتم فيها فحص المواطنين بالنسبة لفيروس سي، والسكر، وضغط الدم، والسمنة. بالإضافة إلى الأدوات والمستلزمات الطبية، والتي تم توفيرها عن طريق التموين الطبي من مخازن وزارة الصحة.

* ما هو العدد المستهدف خلال فترة تطبيق المبادرة؟

- 3 ملايين مواطن تزيد أعمارهم فوق 18 سنة.

* هل تمت توعية المواطنين بأهمية الحملة وميعادها؟

- تم عقد أكثر من لقاء جماهيري مع أئمة المساجد بقصر ثقافة سوهاج ومديري الإدارات التعليمية وممثلي المبادرات الشبابية والمجتمع المدني، بالإضافة للعديد من الندوات والمؤتمرات الإعلامية للتوعية بأهمية المبادرة والتعريف بأهمية الكشف المبكر عن المرض من خلال المبادرة، كما أنه يتم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والصفحات الشخصية للأطباء والعاملين بالمديرية والإدارات الصحية والمستشفيات في التعريف بأهمية المرض، وأنه جاري طبع ملصقات ومطويات للتعريف بالحملة في الأماكن العامة والمستشفيات.

* هل صحيح أن هناك وحدات صحية في قرى المحافظة دون أطباء؟

- يوجد عجز شديد في عدد الأطباء بالمحافظة سواء الكمي أو النوعي، خاصة في مجال الرعاية الأساسية، فضلاً عن كون هذه السنة هي سنة الفراغ بالنسبة لتكليف الأطباء، فلا يوجد أطباء جدد هذا العام.

* كم منشأة طبية تم إغلاقها لمخالفتها اللوائح والقوانين؟

- هناك حوالي 20 منشأة طبية سواء المعامل الطبية أو العيادات الخاصة أو الصيدليات تم إغلاقها لعدم مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية المطلوبة.

* ما الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها ضد الطبيب الذي أجرى عملية جراحية في وجه طفلة ونتج عنها مضاعفات شوهت وجه الطفلة؟

- تم اتخاذ أقصى درجات التأديب تجاه الطبيب، وتم تحويله للنيابة العامة وإحالته للجنة القيم وآداب المهنة بنقابة الأطباء.

* ماذا عن قوائم انتظار العمليات في مستشفيات المحافظة؟

- تم قطع شوط كبير في قوائم انتظار العمليات في جميع التخصصات بمستشفيات المحافظة، ولم يتبقى منها غير عمليات القلب وقسطرة القلب، وأنه تم الاتفاق بين الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج وبين رئيس هيئة التأمين الصحي لإجراء 50 عملية زراعة قوقعة بمستشفى الهلال للتأمين الصحي.

* مصنع إنتاج وتعبئة الأدوية التابع للصحة مغلق منذ حوالي 10 سنوات.. هل سيعود للعمل مرة أخرى؟

- المصنع لا يمكن عودته للعمل مرة أخرى لكون الأجهزة والماكينات الموجودة به أصبحت قديمة جدًا ولا تصلح للاستخدام مرة أخرى ولا توجد به أي كوادر بشرية، فضلاً عن إلغاء رخصته التصنيعية، وأنه لا يوجد من المصنع غير المكان فقط.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان