إعلان

"أبوسمبل" يتصدر قائمة العجائب الفلكية السبع لمصر القديمة

01:16 م الأحد 14 أكتوبر 2018

معبد أبوسمبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - (د ب أ):

تصدر معبد أبوسمبل، جنوبي أسوان، قائمة العجائب الفلكية السبع لمصر القديمة، التي أعلنتها الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية اليوم الأحد.

وتضمنت القائمة، التي اختيرت بمعرفة فريق علمي برئاسة الدكتور أحمد عوض، الباحث المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمقصورات والمعابد المصرية القديمة، 7 مواقع أثرية مصرية، تشهد تعامدًا لآشعة الشمس في أيام محددة على مدار العام، في ظواهر فلكية لافتة.

وجاء الهرم الأكبر بالجيزة في المركز الثاني، ومعبد الكرنك في شرق الأقصر في الثالث، ثم معبد الملكة حتشبسوت المعروف باسم معبد الدير البحري، في البر الغربي للأقصر رابعًا، ومعبد دندرة غربي مدينة قنا، في المركز الخامس، ثم معبد هابو غرب الأقصر في المركز السادس، وأخيرًا معبد إدفو شمالي أسوان سابعًا.

وقال الباحث أحمد عوض، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إن القائمة "نتاج عمل استمر 3سنوات تضمن رصد وتوثيق الظواهر الفلكية في عمارة مصر القديمة، وما شيده قدماء المصريين من مقصورات ومعابد، بموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار المصرية".

وأشار إلى أن إعلان القائمة يأتي ضمن جهود تستهدف الترويج لـ"سياحة الفلك الأثري"، أو ما صار يعرف اليوم في كثير من بلدان العالم بالسياحة الفلكية.

من ناحيته قال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أيمن أبوزيد، إن الفرق العلمية والبحثية المتحصصة بالجمعية، تواصل إعداد قوائم أخرى بأهم ما تضمه مصر من عجائب وآثار وظواهر علمية وفلكية فريدة.

وأشار إلى أن قائمة العجائب الفلكية السبع لمصر القديمة، هي الثانية بعد إعلان الجمعية عن قائمة " العجاب السبع لمصر القديمة" والتي تضمنت أهم المزارات الأثرية المصرية القديمة، وشملت أهرامات الجيزة، ومنطقة مقابر وادي الملوك في غرب الأقصر، ومعابد أبوسمبل في أسوان، والكرنك في شرق الأقصر، والملك سيتي الأول في منطقة أبيدوس التاريخية بمحافظة سوهاج، ومقبرة بيتوزيرس في منطقة تونة الجبل الأثرية بمحافظة المنيا.

ولفت أبو زيد إلى أن هذه القوائم تهدف إلى إلقاء مزيد من الضوء على المعالم الأثرية المصرية، وتحقيق رواج سياحي يتناسب والقيمة التاريخية والمعمارية والفنية والفلكية لما شيده ملوك وملكات ونبلاء مصر القديمة من آثار تمثل تراثًا للإنسانية جمعاء.

وتمكن فريق بحثي مصري برئاسة الدكتور أحمد عوض، وعضوية أيمن أبوزيد والطيب محمود، من رصد 17 ظاهرة فلكية داخل المعابد والمقصورات المصرية القديمة، بمحافظات الجيزة وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد، خلال السنوات الثلاث الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان