إعلان

بالصور والفيديو- أسعار اللحوم وموسم المدارس.. "البورسعيدية" بين نارين

03:27 م الجمعة 25 أغسطس 2017

بورسعيد - طارق الرفاعي:

وجوه شاحبة تسير في أسواق الأضاحي الشهيرة بمحافظة بورسعيد، تضع يدها في جيبها بين الحين والآخر لالتقاط ما تملكه من نقود قبل أن تعيدها مرة أخرى إلى مكانها عقب السؤال عن أسعار كيلو اللحم البلدي وسعر أقل الخرفان وزنًا، مترددة ما بين نارين، نار أسعار لحم العيد، ونار موسم المدارس الذي يبدأ عقب إجازة العيد.

2000 جنيه زيادة

وسيطرت حالة كساد، على أسواق الأضاحي، لم تشهدها المحافظة، خلال الأعوام الماضية، بحسب ما أكده جزارين وتجار ماشية.

وقال محمد مصطفى الوشاحي، صاحب محل جزارة بمساكن الجيزة، إن الأسعار العام الماضي كانت تتراوح ما بين 2500 جنيه إلى 3 آلاف و4 آلاف للخروف الواحد، حسب وزنه أما العام الحالي، فوصلت زيادة الأسعار فيه إلى حوالي 2000 جنيه دفعة واحدة، مرجعًا الزيادة إلى ارتفاع أسعار العلف والعمالة ومصروفات الذبح.

اختفاء الحجوزات

وأشار "الوشاحي" إلى أنه بالنسبة للحوم القطعية، فالأعوام الماضية كانت تشهد إقبالًا على الحجوزات أما العام الحالي فهناك شبه انقراض للحجوزات، ويشارك 7 أشخاص في أضحية واحدة، "ونحن نساعدهم في اجتهادها لله ونحضر لهم لحوم طيبة ذات جودة عالية"، مضيفًا أن سعر اللحم الجاموسي أقل من البقري بحوالي 3 جنيهات في الكيلو، حسب جودة العلف.

ونصح صاحب محل الجزارة، من يملك خروفًا في البيت، أن يهتم بنطافة المكان المتواجد، بسبب درجات الحرارة، ويضع له الطعام على فترات متباعدة ولا يحرمه من المياه.

الخروف يكسب

اتفق معه محمد عبده ابراهيم، 51 عامًا، تاجر ماشية، قائلًا: "طول عمري في المهنة، وكنا نشتري طن العلف بـ75 جنيهًا أم اليوم نشتري الطن بـ5 آلاف جنيه"، متسائلًا: "كيف أبيع كيلو اللحم للمواطن بـ160 جنيهًا".

وأضاف "إبراهيم" أن سعر الخروف الجيد كان يبدأ العام الماضي من 3 آلاف إلى 3500 جنيه، أما اليوم فيصل إلى 5 آلاف جنيه، والعجل الذي كان يزن 500 أو 600 كيلو، كان يباع بـ20 إلى 25 ألف جنيه، يباع هذا العام بأكثر من 30 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن الاقبال أكثر على الخرفان بسبب الأسعار. "الزبون عندما يرى ارتفاع الأسعار يشتري خروفًا بدلًا من العجل".

وحول تربية الخرفان بالمنازل قال: "من يربي الخروف في البيت لن يخدمه كما أخدمه، فهو مثل البني آدم إذا تغير مكانه وابتعد عن زملائه تسوء حالته النفسية، ويجب أن يأكل الأكل النظيف الذي يتعدي الطن منه 5 أو 6 آلاف جنيه".

العيد والمدارس

محمد أبو العينين، أحد المواطنين بسوق الأضحية، قال: "العام الحالي الأضحية اختلفت عن العام والأعوام الماضية عندما كنت أشتري الخروف وزن من 60 إلى 65 كيلو، بحوالي 3 آلاف أو 3 آلاف و200 جنيه، أما العام العالي وعندما ذهبت لشراء نفس الوزن تقريبًا وجدته يباع بحوالي 4 آلاف و200 جنيه، أي بزيادة أكثر من ألف جنيه"، مؤكدًا أن زيادة الأسعار شاملة كل شيء وليس الأضحية فقط، والأزمة أن بعد العيد سيبدأ موسم دخول المدرسة وكل هذا على كاهل الأسرة خاصة لمحدودي الدخل.

الغرفة التجارية

من ناحية أخرى، أرجع يوسف عزام، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، سبب ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع سعر العلف وتعويم الجنيه، بسبب تأثر سعر العلف بسعر صرف الدولار، قائلًا إن الحكومة لم تقم بالاحتياطات اللازمة، لذلك كان من المفترض أن تقوم بعمل مخزون حتى لا ترتفع الأسعار بهذا السعر وتتضاعف، ما تسبب في عبء على المواطنين.

أسباب الارتفاع

وأشار عضو الغرفة التجارية إلى أن من كان يشتري لحمة كل أسبوعين أو شهر أصبح يشتريها مرة كل شهرين، بالإضافة إلى أن من أسباب ارتفاع الأسعار عدم وجود تربية حديثة للماشية، متسائلًا هل ده تقصير من وزارة الزراعة أم الحكومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان