إعلان

فى ذكرى إغلاقه.. حكومة "إسماعيل" فى قصر "بولكلي" بالإسكندرية

05:05 م الثلاثاء 25 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

مع شروق شمس، غد، تدب الحياة من جديد فى أركان المقر الصيفى لمجلس الوزراء بمنطقة بولكلى فى الإسكندرية، حيث يترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

ويُسجل الاجتماع الذى يأتي بعد ساعات قليلة من ختام المؤتمر الوطنى الرابع للشباب بمكتبة الإسكندرية، كأول إجتماع لمجلس الوزراء فى الإسكندرية منذ نحو 65 عاما.

ففى 24 يوليو 1952 قررت وزارة على باشا ماهر إلغاء "تصييف" الحكومة بالإسكندرية وانتقالها إلى القاهرة، لتنهى نظام اتبعته الحكومات السابقة منذ عهد محمد على باشا.

وفى أواخر الشهر نفسه عقدت الحكومة أول إجتماع لها"صيفا" فى القاهرة، ليظل المقر الصيفى لمجلس الوزراء بمنطقة "بولكلى" فى الإسكندرية، بعيدًا عن الاجتماعات الرسمية.

وطوال أشهر الصيف، جرت العادة على أن تنتقل كافة مصالح وهيئات الدولة لتقضي الصيف في الإسكندرية حيث كانوا يقيمون ثلاثة أشهر في رأس التين ثم يعودون إلى القاهرة لتصبح الإسكندرية العاصمة الصيفية لمصر.

وفى عهد محمد سعيد باشا رئيس النظار - رئيس الوزراء- تم شراء مقراً للوزارة بمنطقة "بولكلي" وتحديدا في 13 يوليو عام 1913 ليصبح مقراً لاجتماعات مجلس النظار طوال أشهر الصيف.

ومع قيام ثورة 23 يوليو، ألغى مصيف الوزارة بالإسكندرية، ليبقى مبنى بولكلي شاهدًا على تعاقب الوزراء وزعماء مصر السياسيين، ويتبقى المسمى فقط للمكان حيث تسمى محطة الترام الواقعة أمام المبنى ببولكلي باسم "محطة الوزارة".

وحول تسمية المنطقة بإسم"بولكلى" اختلف الكثيرون، فالبعض أرجعه إلى وجود أحد العاملين بالقنصلية البريطانية والتي كان يقع مبنى سكن قنصلها بالقرب من ذات المنطقة في "أبو النواتير" - منطقة كفر عبده حالياً.

"أنا أدير المحافظة من عربيتى".. هكذا قال اللواء طارق المهدى، محافظ الإسكندرية الأسبق، فى أول تصريح له عقب توليه مهام منصبه فى أغسطس عام 2013، شاكيا من عدم وجود مقر لديوان عام المحافظة.

وكان مبنى ديوان عام محافظة الإسكندرية بشارع فؤاد "طريق الحرية" قد احترق بالكامل فى ثورة 25 يناير، وكذلك احترق المقر المؤقت للمحافظة بالمجلس الشعبى المحلى خلال أعمال العنف التى شهدتها البلاد عقب فض إعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وهو ما دفع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء وقتها، إلى تخصيص عدة غرف من المقر الصيفى لمجلس الوزراء بمنطقة بولكلى كمقر مؤقت لديوان محافظة الإسكندرية.

ومع افتتاح المقر الرسمي الجديد لديوان عام محافظة الإسكندرية بمنطقة أبيس، انتقل المحافظ ونائبته الدكتورة سعاد الخولى، إليه مطلع 2016، ليغلق المقر الصيفى لمجلس الوزراء من جديد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان