إعلان

لعرضه أملاك الدولة للبيع.. محافظ بورسعيد تحت حصار "فيس بوك" و"الأحزاب" و"النواب"

04:01 م الخميس 15 يونيو 2017

بورسعيد - طارق الرفاعي:

يواجه اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، حالة من الغضب الشعبي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وبين الأوساط السياسية وأعضاء مجلس النواب عقب إعلان المحافظة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، طرح 3 قرى سياحية للإيجار لمدة 10 سنوات وهي "جنة النورس، الكروان، والكناري".

كما اعترض البورسعيدية على طرح قطعة أرض بشرق قرية الديبة غرب بورسعيد للبيع مقابل 350 جنيهًا للمتر، وقطعة أرض منفذ الجميل ومحطة الدواجن مقابل 1650 جنيهًا للمتر، وهو ما وصفه البعض بأنه أقل من سعر متر الأرض بتلك المنطقة.

طلب إحاطة

قال دكتور محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن المحافظة تعاني من ندرة الأراضي، وسبق أن تقدّم ونواب المحافظة بطلبات إحاطة إلى وزير الصناعة بشأن طرح قطع أراضي مصانع بالمحافظة بقيمة ٩٠٠ جنيه للمتر، وهو مبلغ عالٍ بالنسبة للأراضي الصناعية، غير أن وزير الصناعة برر سبب ارتفاع سعر المتر لندرة الأراضي بالمحافظة، متسائلًا: "كيف يمكن أن يتم تسعير أراضي مميزة على الشاطئ بسعر ٣٥٠ جنيهًا للمتر من قبل الهيئة العامة للاستثمار ومحافظة بورسعيد؟"، معلنًا تقدمه بطلب إحاطة بهذا الشأن.

دعوى قضائية

من جانبها، قالت رانيا السادات، عضو مجلس النواب عن المحافظة، إنها أقامت دعوى قضائية ضد المحافظ ورئيس الهيئة العامة للاستثمار المقيدة برقم ٤١٣٥، بدعوى إنقاذ غرب بورسعيد من البيع البخس –حسب وصفها- لقطعتين أرض من أفضل مواقعها الجغرافية والتصدي لغيرها من قرارات البيع التي لم يعلن عنها الديوان العام للمحافظة حتى الآن.

هياج في الشارع

وطالبت النائبة سعاد المصري محافظ بورسعيد، في مذكرة رسمية لها، بإفادتها بالوضع في طرح عدد من العقارات والأراضى للبيع، مشددة على أن هذا ‏القرار تسبب في حالة من الهياج في الشارع البورسعيدي، كما طالبت بإفادتها بمشاركة هيئة الرقابة الادارية في الطرح من عدمه، وإفادتها أيضًا ‏بموافقة أو طرح الأمر على المجلس التنفيذي بالمحافظة من عدمه، وتشكيل اللجان المختصة في تقييم الأسعار.

مستقبل بورسعيد

من جانبه تساءل نصر الزهرة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: "هل أصبحت هيئة الاستثمار هي المتصرف الوحيد في حقوق وأرض بورسعيد أم من صاحب التصرف ومن الذي يدافع عن حقوق مدينة أصبحت أرضها مستباحة؟"، مشددًا على أن هذا حق بورسعيد الأصيل وحق أبنائها ومستقبل أولادها.

وأكد "الزهرة" معارضته بيع القطع تمليك، مطالبًا بمراجعة الأسعار، التي وصفها بـ"غير المعقولة"، في نفس الوقت يوافق على البنود الأخرى، لتأجير القرى السياحية بحق انتفاع سنوي.

شركة مساهمة

اقترح محمد صفا، المحامي وأمين حزب المصريين الأحرار ببورسعيد، تأسيس شركة ‏مساهمة من أبناء المحافظة للمشاركة في المشروعات الاستثمارية وتأجير الأراضى التي ستطرحها بورسعيد ‏للمناقصة.‏

وأعلن "صفا" تكفله بإنشاء هذه الشركة وإنهاء إجراءاتها في وقت قصير، لكي ‏تتمكن من المنافسة والمشاركة في المشروعات، متوقعًا أن يشارك في الشركة القيادات الاستثمارية التي لديها خبرة في المجال السياحي ‏والاستثماري والتجاري، بجانب مشاركة المواطنين.

وطالب أمين الحزب محافظ بورسعيد بإعادة طرح الأراضى عقب إعادة ‏تثمينها بشروط محددة وبأسلوب يعود على بورسعيد بثمن عادلٍ.

المحافظ يرد

من جانبه، قال اللواء عادل الغضبان إن تحديد سعر الأراضي يكون من خلال هيئة الخدمات الحكومية ولا دخل له أو للمحافظة في تحديد سعر الأرض، ولكن الجهاز التنفيذي للمحافظة له رأي في انتقاء المستثمر الذي سيقع عليه الاختيار.

وأوضح "الغضبان" أن أرض شرق قرية الديبة بغرب المحافظة سيتكفل المستثمر بقرابة مليار جنيه لإدخال المرافق بها، مؤكدًا اشتراط استغلال الأرض في إقامة مشروعات سياحية وترفيهية وخدمية، لتوفير فرص عمل للشباب وتنفيذ المخطط السياحي للمحافظة.

وأشار "الغضبان" إلى أنه كان من الممكن عرض الأرض بمليارات الجنيهات لاستغلالها في بناء أبراج سكنية تباع بالملايين ولا يستفيد منها بورسعيد وأهلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان