إعلان

عرب قنا: لن نقبل الإساءة لشيخ الأزهر رأس قبائلنا

09:52 م الثلاثاء 09 مايو 2017

الدكتور أحمد الطيب

قنا - عبدالرحمن القرشي: 

سادت حالة من الاستياء أوساط ممثلو قبائل محافظة قنا بعد ما وصفوه بـ "الحملة المعادية لمؤسسة الأزهر الشريف وشيخها الدكتور أحمد الطيب".

وقال محمد الجبلاوي، أحد رموز قبيلة العرب، إن الإمام الأكبر ابن محافظة الأقصر ليس مجرد شيخًا للأزهر فحسب، بل رأس و زعيم القبائل العربية، مضيفًا أن الطيب كان من أوائل من نادوا بتجديد الخطاب الديني على مدار ثلاثين عامًا، وأول من نادي بذلك فكيف يتهمونه بغير ذلك .

بينما ذكر اللواء نظامي محمد الشريف، أحد رموز قبيلة الأشراف، أن غياب مؤسسة الأزهر عن العالم الإسلامي لا يمثل سوى مزيد من التطرف والتشدد والإرهاب، مضيفًا: "مهاجمة شيخ الأزهر ضربة في صدر الاعتدال والوسطية".

وأعلن عدد من القوى القبلية تنظيم مؤتمر لمناصرة مؤسسة الأزهر ضد ما وصفوه بحملات "الانتقاص والتزييف"، فيما بادر وفد برلماني من نواب المحافظة والصعيد بزيارة الشيخ أحمد الطيب في مقر المشيخة اليوم، لإعلان تضامنهم معه.

كما أكد النائب عن شمال قنا، سيف النصر محمد، أن أغلب نواب البرلمان يقفون إلى جانب مؤسسة الأزهر "التي كانت وما تزال تدافع عن صحيح الدين دون إفراط أو تفريط"، مضيفًا: "أصوات تهميش الأزهر داخل البرلمان شاذة وقليلة جدًا واستقبلت بالرفض الشديد".

ورفض مجلس النواب بالأمس مشروع قانون تقدم به النائب محمد أبوحامد لتعديل القانون 103 المنظم للعمل داخل الأزهر، وينص القانون على تحديد مدة شيخ الأزهر بثماني سنوات فقط، وعزله من وظيفته حال إخلاله بالعمل.

وأوضح رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال أن مقترح النائب محمد أبو حامد "لم يتضمن أي عبارة من قريب أو بعيد بها مساس بفضيلة الأمام الأكبر، ومؤسسة الأزهر الذي نكن لها جميعًا الاحترام والتقدير"، مضيفًا: "استبعدت القانون لعوار دستوري، لأنه من الأفضل أن يكون هذا الاقتراح يتوقف عند هذا الحد وغلق الموضوع تماما، صفحة وطويت لا حديث فيها من قريب أو من بعيد بعد اليوم". ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان