إعلان

بالصور.. أول أيام "أهلاً رمضان" بالإسكندرية.. حضرت البضائع وغابت الزبائن

02:04 ص الأربعاء 24 مايو 2017

الإسكندرية - محمد أحمد:
على الرغم من انطلاق معرض "أهلاً رمضان" في محافظة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، بطرح منتجات وسلع غذائية متنوعة بتخفيضات وصلت إلى 20 %، إلا أن أول أيام المعرض في المدينة الساحلية شهد ركودًا في حركة البيع، وذلك على عكس المتوقع.

إقبال ضعيف
مصراوي أجرى جولة بعدد من منافذ المعرض التي بلغ عددها 9 ثابتة، بعضها رسمي، والأخر بمشاركة بعض أعضاء مجلس النواب والمجتمع المدني، لرصد حركة البيع والشراء التي سجلت تراجعًا كبيرًا.

مواطنون: "بدأ متأخر"
أمام أحد منافذ المعرض بمنطقة اللبان غربي الإسكندرية، أرجع عبد الرحمن سعيد، وهو عامل حرفي، تراجع نسبة الإقبال إلى ما وصفه بتأخر انطلاقه بعد أن اضطر أغلب المواطنين إلى شراء السلع المعروضة في سلاسل المتاجر الكبرى التي طرحت كميات من السلع الأساسية بأسعار مخفضة نسبيًا، وإن لم يكن تخفيضها مرضي بشكل كاف للمواطنين.

واتفقت معه، فاطمة سعد الدين، وهي ربة منزل، مضيفةً أنها اشترت بالفعل قبل أيام ما يكفي أسرتها من سلع للأيام الأولى من شهر رمضان، خشية اختفاء السلع في الأيام الأخيرة المتبقية قبل حلول شهر الصيام، قائلةً "خفت أتأخر أكتر من كدا ملاقيش حاجة اشتريها، ومعرض أهلا رمضان كان المفروض يبدأ في منتصف شهر شعبان مع المحلات التجارية الخاصة اللي عرضت منتجاتها والناس بدأت في شرائها".

"الفكرة مش في التخفيض"
ولم يختلف الأمر كثيرًا في منفذ منطقة القباري، حيث لم تكن نسبة الإقبال كبيرة، وهو ما علق عليه حسن مجدي، موظف أمن بإحدى الشركات الخاصة، بأن التخفيضات المعلنة في المعرض غير كافية لأنها في المجمل غالية مقارنة بأسعار الأعوام السابقة، في ظل ما وصفه بغلاء كل شيء وثبات الرواتب، لا سيما بعد قرار تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار.

التموين: الإقبال جيد
من جانبه، توقع سليمان الطيب وكيل مديرية التموين بالإسكندرية، زيادة نسبة الإقبال خلال الفترة المقبلة لا سيما وأن بعض المنافذ ستستمر خلال الأيام الأولى من شهر الصيام، مبينًا أنه لا يمكن الحكم على الإقبال من الساعات الأولى لانطلاق المعارض بدأت عملها اليوم الثلاثاء بالمحافظة، معتبرًا أن نسبة الإقبال جيدة لليوم الأول.

وأضاف الطيب، في تصريح لـ مصراوي، أن معارض "أهلاً رمضان" في الإسكندرية تتمركز في 9 مناطق، منها 4 معارض للنواب والمجتمع المدني تمثلت في معرضين اثنين في مسجد أبو العباس ومنطقة العطارين للنائب كمال أحمد، ومعرض القباري أمام مسجد رشاد عثمان للنائب أشرف رشاد عثمان، ومعرض اللبان بشارع عبد المنعم للنائب محمد المتولي الكوراني.

وأشار إلى 5 معارض أخرى رسمية تحت رعاية محافظ الإسكندرية بالاشتراك مع اتحاد الغرف التجارية وغرفة تجارة الإسكندرية والشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها، خاضعة لإشراف مديرية التموين والتجارة الداخلية، تتمثل في معرض مركز شباب الحرمين بالمنتزه، ومعرض الغنيمي بالسيوف، ومعرض سيدي جابر الكائن داخل ساحة انتظار 15 مايو خلف محطة القطار، ومعرض مسجد سيدي العدوي بحي الجمرك، ومعرض جوار حي العجمي.

معرض جديدة اليوم
وأوضح أن جميع المعارض تنعقد بمشاركة عدد من شركات القطاع الخاص والعام، التي دخلت في منافسة كبيرة بطرح كميات من السلع عالية الجودة بتخفيضات تراوحت بين 10 إلى 20 بالمائة، لافتًا إلى أن محافظ الإسكندرية بصدد افتتاح عدد جديد من المعارض الرسمية اليوم الأربعاء.

كما لفت إلى 8 منافذ متنقلة تابعة لشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية موزعة بعدد من أحياء المحافظة، تجوب شوارع الإسكندرية بهدف الوصول للأماكن البعيدة نسبيًا عن تمركزات المعارض التسعة المذكورة، والتي ستوفر العديد من السلع الغذائية الطازجة والمجمدة من خضروات، وفاكهة، وبقالة، وأسماك، ودواجن ولحوم.

في سياق متصل، قال مبارك عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إنه تم التنسيق مع جميع الشركات التي تتبع الوزارة لتوفير السلع الكافية للمواطنين خلال شهر رمضان، لافتا إلى أن المنافذ المتنقلة انطلقت منذ يوم 10 مايو الجاري وتستمر 50 يومًا، من خلال سيارات تابعة للمجمعات الاستهلاكية تتنقل بين المناطق الفقيرة والنائية، التي لا تصل إليها فروع المجمعات الاستهلاكية.

وأكد وكيل وزارة التموين أن المديرية انتهت من استعداداتها لشهر رمضان الكريم، وأن الحملات على الأسواق مستمرة لضبط أي حالة تلاعب في الأسعار أو في السلع الغذائية، مشيرًا إلى تفعيل غرف عمليات في جميع الإدارات التابعة لمديرية التموين للتعامل مع أي شكاوى ترد من المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان