إعلان

أستاذ بجامعة المنصورة لمربي البط: احذروا من الـ"DVE"

04:01 م الثلاثاء 23 مايو 2017

بط

الدقهلية - رامي القناوي:

أرجع الدكتور كامل أبو العزم، رئيس اللجنة المشكلة من أساتذة كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة، أسباب نفوق البط بمحافظتي الدقهلية ودمياط، إلى الإصابة بفيروس طاعون البط "DVE"، بالإضافة إلى فيروس أنفلونزا الطيور "H5N1" والسلمونيلا.

وأشار الدكتور كامل أبو العزم، خلال لقائه رئيس الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة، بكلية الطب البيطري، اليوم الثلاثاء، إلى أنه "لأول مرة يصيب فيروس (DVE) البط صغير السن في مصر بتلك الضراوة، بعدما كان يصيب نظيره كبير السن".

وأكد رئيس اللجنة على ضرورة تحصين البط الصغير والكبير ضد المرض، والمتوفر والمصنع محليًا في المعامل الحكومية المصرية مع عدم إهمال التحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور، وإتباع الطرق المثلى للوقاية من "السلمونيلا".

من جانبة أوصي رئيس الجامعة بسرعة إعداد نشرات توعية لمربى البط عن أهم أمراض البط وأسباب انتشارها وكيفية مقاومتها والسيطرة عليها، والبدء في إعداد مؤتمر موسع عن أمراض وتغذية وتربية البط في مصر، مساهمة من الجامعة في الحفاظ على إحدى ثروات الأمن الغذائي.

كان "أبو العزم"، قد أعد دراسة عن المخاطر التى تواجه مربي الثروة الداجنة في مصر، خصوصًا البط بمحافظتى الدقهلية ودمياط، بعد انتشار بعض الأوبئة المستجدة بين قطعان البط الصغير، التي أدت لنفوق من 30 إلى 60% في بعض المزارع، وحققت نسب نفوق 100% بما له من أثر سلبي على نمو عجلة الإنتاج الحيواني والتنمية في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان