إعلان

غدًا.. ورشة عمل بالأقصر للانضمام لمبادرة "100 مدينة مرنة"

02:16 م السبت 25 مارس 2017

محافظة الأقصر

الأقصر – محمد محروس:
تنطلق بمحافظة الأقصر، غدًا الأحد، أولى ورش عمل خطة "الأقصر مدينة مرنة"، وذلك بدعم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، حيث اختيرت المحافظة لتشارك في مبادرة: "100 مدينة مرنة"، وهي المبادرة التي ترعاها مؤسسة روكفلر الدولية المعنية بالعمل في مجال الأعمال الخيرية على مستوى العالم، بشكل عام، والدول النامية بشكل خاص، ومقرها في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

يشارك في الورشة كلٌّ من: محمد بدر، محافظ الأقصر، وممثلون من الحكومة والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، والجمعيات الأهلية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشري، وموظفي المبادرة.

ومن المقرر أن تسهم الورشة في وضع استراتيجية وأنشطة خطة العمل للمرونة في الأقصر، خاصة وأنها تُعدّ أول فعالية تستضيفها المدينة في إطار شراكتها مع المبادرة.

كانت محافظة الأقصر اختيرت لتكون المحافظة الوحيدة في مصر وشمال أفريقيا التي تشارك في تلك المبادرة، حيث انضمت في المرحلة الثالثة والأخيرة بعد التقدم للمسابقة عن طريق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – مكتب مشروعات مصر في عام 2014 ، وأُعلن اختيارها عام 2016 بعد تنافسها مع أكثر من 325 مدينة من 90 دولة؛ لتنضم في النهاية للمبادرة بجانب مدن كبيرة مثل: لندن ونيويورك وبانكوك وريو دي جانيرو والعديد من المدن الأخرى المهمة حول العالم .

يذكر أن تلك المبادرة تهدف إلى مساعدة المدن لتصبح أكثر مرونة في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والمادية، كما تهدف إلى مساعدتها في مواجهة التحديات البيئية والتغير المناخي وتأثيره على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن دعمها تأسيس ودمج وجهة نظر مؤسسية أكثر مرونة تشمل مواجهة الصدمات والأزمات من الزلازل والحرائق والفيضانات..

وأكد محمد بدر، محافظ الأقصر، في تصريحات له اليوم، أنه سيتم التعاون ما بين الجهات الحكومية ومسئولي المبادرة لضمان تحقيق الاستفادة القصوى منها، حيث يتمثل ذلك بشكل أكبر في دعم المشروعات المهمة التي تضمن تعدد مصادر الدخل والموارد الاقتصادية بالمحافظة، بدلاً من الاعتماد الكلى على السياحة، وكذلك دعم مشروعات البنية التحتية.

فيما أشار مايكل بيركوفيتش، رئيس المبادرة، إلى أن "الأقصر" تقوم بدور مهم في زيادة الزخم العالمي حول بناء المرونة في المناطق الحضرية، وتقدم نموذجًا رائدًا في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان