إعلان

بالصور.. "العرضحالجي الإلكتروني".. الطريق إلى محافظة "المنيا الذكية"

04:07 م الخميس 02 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا ــ ريمون الراوي:

"العرضحالجي الإلكتروني".. مسمى وظيفي لم يسمع به الكثيرون، لكنه فكرة تفتق عنها ذهب عصام البديوي، محافظ المنيا، في إطار خطته لميكنة جميع الخدمات الحكومية بالمحافظة.. فمن هو هذا الشخص؟

قال عصام البديوي محافظ المنيا، إنه يعتزم طرح فكرة مبتكرة على الصندوق الاجتماعي للتنمية، تتمثل في إقامة وتمويل أكشاك بقرى المنيا، يجلس بكل منها شاب، وبحوزته جهاز الحاسب الآلي الشخصي "لاب توب" أو "آي باد"، ليعاون أهالي القرى ومحدودي التعليم، في طلب وتلقي الخدمات الحكومية الإلكترونية.

وأوضح "البديوي" في تصريحات لـ"مصراوي" أن فكرته التي أطلق عليها "العرضحالجي الإلكتروني" خطرت بذهنه، بعد إطلاق محافظة المنيا لتجربة، تستهدف تحويل كافة الخدمات بالمحافظة، للشكل الالكتروني عبر شبكة الانترنيت، كأول محافظة بالجمهورية تعتزم إلغاء التعاملات الورقية، واستبدال التعامل المباشر مع الموظفين بالتعامل الإلكتروني.

وأوضح البديوي أن فكرته "العرضحالجي الإلكتروني" ستتوافر من خلالها فرص عمل لشباب الخريجين، من خلال معاونة الأهالي على طلب وتلقي الخدمات الحكومية "أون لاين" عبر شبكة الانترنت، لافتا إلى أنه سيطالب بتطبيقها في المرحلة الثالثة من مشروع تطوير تقديم الخدمات بشكل إلكتروني.

وتأتي الفكرة التي ألمح لها محافظة المنيا، بعدما أبرمت المحافظة بروتوكول تعاون مشترك، أمس الأربعاء، مع شركة خاصة لتقديم أول تجربة ميكنة شاملة للخدمات المقدمة للمواطن على مستوي الجمهورية، بما يسهل مراقبة أداء الموظفين، ويحول دون تلقي الرشاوى، ويعيق تسريب المعلومات الحكومية بتشفيرها، على أن تقدم الشركة المنحة الفنية مجانَا لمحافظة المنيا.

ووقع عصام البديوى، بصفته كمحافظ المنيا، بروتوكول التعاون مع شركة "أذهان للحلول المتكاملة"، لتقدم من خلال البرتوكول منحتها مجانا، وتشمل هذه المنحة القيام بأنظمة الهيكلة، الميكنة، الأرشفة الالكترونية، والتقييم للموارد البشرية والخدمات.

وتعتبر التجربة بمثابة أول تجربة على مستوى الجمهورية، لميكنة كافة الخدمات المقدمة للمواطنين تيسيرًا عليهم ولضمان تقديم خدمة مميزة لهم.

من جانبه أوضح هاني عبد النبي، المدير التنفيذي للشركة، أن هذه المنحة تتضمن تقديم برنامج للهيكلة، وهو عبارة عن ميكنة الهيكل التنظيمي للمحافظة، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى والأحياء التابعة لها، وكذلك مديريات الخدمات بنطاق المحافظة، مع ميكنة الخدمات الخاصة بالمحافظة والأحياء التابعة لها، من خلال بوابة إلكترونية، تمكن المواطن من الاستفادة بكل الخدمات الخاصة بالمحافظة والأحياء.

وأضاف عبد النبي أن عملية الميكنة تساعد على جودة الخدمات، ووأد أي احتمالات للفساد، بالإضافة إلى توفير شاشة تحليلية للمحافظ وقيادات المحافظة ورؤساء المدن والأحياء، لمتابعة أداء الخدمات للمواطنين، والوقوف على أوجه القصور ومحاسبة المتسببين فيها أولًا بأول.

كما يتضمن برنامج المنحة المقدمة، أرشيف الكتروني كامل لكل الدورات المستندية المتعلقة بالمحافظة، وما يتبعها من مديريات خدمات ومراكز وإدارة كاملة للصادر والوارد، وتشفير كافة المستندات المحفوظة، الأمر الذي يجعل من نقلها بغير الطرق المشروعة أمر لا جدوى منه، بالإضافة إلى تقييم أداء الموظفين والإدارات والوحدات المحلية، وتقييم الطلبات المقدمة بكل جهة، ونسبة المحقق منها وعرض الطلبات المتأخرة أو المعطلة، وإدراج المخالفات المنسوبة للموظفين، وما ينسب إليهم بالتحقيقات الإدارية والجنائية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان