إعلان

رئيس الوزراء يشهد توقيع 6 عقود بين "الاقتصادية للقناة" ومستثمرين ومطورين

05:46 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، توقيع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، 6 عقود لتطوير وتنمية المنطقتين الشمالية والجنوبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع مطورين ومستثمرين مصريين وأجانب.

حضر توقيع العقود وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الشباب والتضامن الاجتماعي والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

وجاءت هذه العقود نتيجة التعاون الدائم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقال مميش، خلال التوقيع، إن مشروع تنمية منطقة قناة السويس يخدم الاقتصاد القومي المصري والاقتصاد العالمي، ويساهم في توفير مليون فرصة عمل لشباب مصر الواعد، مشيرًا إلى دور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في جذب المستثمرين لمشروع تنمية محور القناة.

ولفت مميش أيضًا إلى العقود المبرمة بين المنطقة الاقتصادية وكبرى الشركات والمستثمرين العالميين والمحليين، والتي يصل إجمالي الاستثمارات فيها إلى 40 مليار دولار.

وأوضح أن المنطقة الاقتصادية للقناة بها من الفرص الاستثمارية الواعدة الكثير، مشيرًا إلى تشغيل مصنع للحديد بالمنطقة خلال ديسمبر المقبل، لإنتاج 2.3 مليون طن سنويًا، وذلك على مساحة 430 ألف متر، وهو مشروع يتضمن محطة محولات كهرباء بطاقة 100 ميجاوات، كما يستهدف تشغيل قرابة 6 آلاف عامل.

كما أشار الفريق مميش إلى العقد الموقع مع شركة "شاينا كوسكو" للاستثمار في المستودعات الجمركية العالمية في منطقة تيدا الصناعية بالعين السخنة، على مساحة 130 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 25 مليون دولار، وبما يتيح أكثر من 200 فرصة عمل مباشر.

وعن منطقة شرق بورسعيد الجديدة، أكد الفريق مهاب مميش أنه تم توقيع عقد لتنمية وتطوير المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد مع شركة بورسعيد للتنمية أحد المطورين الصناعيين المحليين، لتتولى الشركة مهمة التنمية والتطوير وأعمال التسويق والإدارة للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، على مساحة إجمالية قدرها 16 مليون متر مربع، على أن تكون المرحلة الأولى جاهزة لاستقبال المستثمرين منتصف العام المقبل.

وكذا توقيع عقد باستثمارات 1.6 مليون دولار مع شركة AOS الإماراتية لإنشاء مشروع صناعي لوجستي للحبوب والغلال والسلع التموينية الاستراتيجية شرق بورسعيد.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن خريطة مصر الاستثمارية الشاملة ستتضمن كل الفرص الاستثمارية في هذه المنطقة، لجذب الكثير من المستثمرين لإقامة عدد من المشروعات التي توفر فرص عمل للشباب.

وذكرت الوزيرة أن تطوير الموانئ الواقعة في منطقة التنمية بقناة السويس والارتقاء بالخدمات التي تُقدمها تعد واحدة من الخطوات الفعالة والضرورية لتحفيز المستثمرين وجذب مزيد من الاستثمارات إلى تلك المنطقة.

وأوضحت الوزيرة أن الجولات الخارجية التى قامت بها خلال الفترة الماضية ومنها الجولة الأسيوية مع الفريق مهاب مميش، ساهمت في جذب المستثمرين للاستثمار في المنطقة الاقتصادية للقناة.

من جانبه، أبدى اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، عن سعادته بتوقيع هذه العقود، والتي تؤتي ثمارها على الشعب المصري وبخاصة أهالي محافظة بورسعيد، مشيرًا إلى نجاح المنطقة الاقتصادية في جذب المطور الصناعي المصري وأن شركة بورسعيد للتنمية مثالاً على ذلك بتطوير مساحة 16 مليون متر مربع لتكون مركزًا صناعيًا كبيرًا، ما يعد بمثابة إنجاز وفرصة ذهبية لأهالي منطقة القناة بشكل خاص والشباب المصري عامة في توفير فرص عمل كبيرة.

وأضاف اللواء درويش أن توقيع عقد مع شركة AOS الإماراتية يتناسق مع الغرض الرئيس الذي أنشئت المنطقة الاقتصادية من أجله وهو تكامل الأعمال من خلال ميناء حوله مناطق لوجستية ذات قيمة مضافة وآخرى صناعية، مضيفًا أنه بتواجد محطة للصب الجاف ومصنع للسكر في المنطقة الصناعية، وفق هذا العقد، فإن فرص عمل جديدة ستتوفر لكل الفئات.

ومن جانبه، قال اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية إن إنشاء الشركة المصرية الإماراتية للتنمية المتكاملة والمستدامة (السخنة العالمية Sokhna World) لتنمية وتطوير وتحديث المنطقة الشمالية في العين السخنة يعد أضخم وأكبر المشروعات المقررة إقامتها بالمنطقة الاقتصادية، والذي بدوره يساهم في تحويل ميناء السخنة إلى ميناء محوري يتكامل مع المناطق الصناعية والعمرانية المؤهلة، بما يجذب من الاستثمارات المحلية والدولية ما قد يصل إلى200 مليار دولار.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان