إعلان

"شعبة الصيدليات": جهات تحاول إعادة تدوير أدوية منتهية الصلاحية

03:41 م السبت 18 نوفمبر 2017

تدوير أدوية منتهية الصلاحية

الإسكندرية – محمد البدري:

حذر سمير صديق، رئيس شعبة الأدوية وأصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، من ممارسات غير قانونية تقوم بها جهات عاملة في مجال صناعة الدواء، من خلال جمع الأدوية منتهية الصلاحية لإعادة تدويرها وطرحها في الأسواق بما يشكل خطورة على صحة المواطنين.

وقال صديق في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن شعبة الأدوية وأصحاب الصيدليات، عقدت اجتماعا موسعا بالغرفة التجارية بالإسكندرية، لبحث آلية مواجهة الأدوية منتهية الصلاحية التي لم يتم سحبها من الأسواق، مشيرا إلى أن اللقاء ناقش سبل تشكيل الحكومة لجنة متخصصة منوط بها مراقبة الأدوية منتهية الصلاحية بدءا من مرحلة سحبها من الأسواق وصولا إلى إعدامها تحت إشراف كامل من اللجنة، لضمان عدم إعادة استخدامها مرة أخرى.

وأكد أن إعادة تدوير أدوية منتهية الصلاحية لاستخدامها يشكل خطورة بالغة على صحة المرضى، إذ تقوم بعض الجهات لجمع تلك المنتجات من الصيدليات، مقابل مبالغ مالية واستغلالها فى صناعات العقاقير المقلدة، بينما تقوم صيدليات بتبديل أو بيع هذه الأدوية بحثًا عن الربح.

وأوضح صديق، أن الاجتماع تطرق إلى قرار وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، بشأن البدء في إنشاء منظومة لتعقب الدواء، مطالبين بتعجيل إجراءاتها لتدخل نطاق التنفيذ والتي كان من المفترض أن تنتهي في أبريل الماضي.

يشار إلى أن مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، أطلقت خلال الشهر الجاري عدة حملات على منشآت طبية ومخازن دواء غير مرخصة، وأسفرت عن ضبط كميات من الأدوية سواء بدون ترخيص أو غير صالحة للاستخدام الآدمي لانتهاء فترة الصلاحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان