إعلان

5 معلومات عن أكبر مشروع يوثق تاريخ العرب بمكتبة الإسكندرية العام المقبل

02:55 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية – محمد البدري:

تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق مشروع ذاكرة العرب خلال العام المقبل، والذي يعد أكبر مشروع للتوثيق في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية.. وفي السطور التالية يرصد "مصراوي" 5 معلومات عن "ذاكرة العرب":

1- يركز المشروع على تأريخ تراث الشعوب العربية، خاصة خلال القرنين الأخيرين في ظل ما تعرضت له المنطقة العربية من صراعات دمرت جانبًا كبيرًا من وثائقها وتاريخها، وبصفة خاصة في دول مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا.


2- ينفذ المشروع قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية بمشاركة عدد من المؤسسات العربية على رأسها المنظمة العربية للتربية والثقافة بمشروع الفن التشكيلي العربي الذي يضم حصرًا للوحات الفنانين التشكيليين العرب وسيرهم الذاتية.

3- أول المساهمات المؤرخة ستكون من دول تونس، المغرب، الجزائر و الكويت، وسيساهم عدد من الشخصيات العامة العربية في المشروع، وستعلن مكتبة الإسكندرية خلال الأشهر القادمة التفاصيل الكاملة لمراحله.


4 – تعكف إدارة مكتبة الإسكندرية، بالتنسيق مع الجهات المشاركة، على أن يكون المشروع هو الأكبر عربيًا، نظرًا لتسليطه الضوء على تراث العرب بمعناه الشامل، متجاوزًا التراث ذا الطبيعة السياسية.

5- ستقوم أكبر المؤسسات العربية الرسمية بضخ أعداد كبيرة من الوثائق التي تؤرخ لتراث بلدها كل على حدة، منها مساهمة مؤسسة البابطين التابعة لدولة الكويت بمشروع موسوعة البابطين للشعراء العرب، في حين تساهم رابطة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في المغرب بعدد كبير من الصور والوثائق، ويساهم بيت الحكمة في تونس بالموسوعة التونسية، وقدمت وزارة الثقافة الجزائرية تراث الغناء الجزائري كمساهمة في المشروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان