إعلان

في المنيا.. أسعار الدواجن والبيض نار

01:11 م الإثنين 09 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا ــ ريمون الراوي:
 
اتفق عاملون وخبراء في مجال تربية وتسويق الدواجن بالمنيا، علي أن ارتفاع أسعار الدجاج والبيض اضطراري لا يحمل أي مكاسب للعاملين بالصناعة، التي باتت تترنح تحت ضغط الارتفاع الجنوني لأسعار الأعلاف و الأمصال.
 
وتجاوز سعر الدجاج الحي بالمنيا 25 و 26 جنيها للكيلو، حسب منطقة البيع، بينما سجل سعر كرتونة البيض، "30 بيضة"، سعر ما بين 36 إلي 40 جنيها، و تباع البيضة الواحدة بجنيه ونصف.     
 
وقال خبراء بمجال تربية وتسويق الدواجن، لـ"مصراوي"، إن أسعار التسويق الحالية لا تدر ربحا، رغم ارتفاعها، بسبب ارتفاع "مدخلات" الإنتاج وأهمها تضاعف أسعار الأعلاف، التي تستورد أعلب مكوناتها من الخارج.
 
وقال محمد حليم، تاجر دجاج ، أن غلاء الأسعار سببه الرئيسي الغلاء الرهيب، حسب وصفه، في أسعار الأعلاف التي ارتفع الطن الواحد منها من مبلغ 2500 جنيه للطن إلي 6000 للطن الواحد خلال النصف الثاني من عام 2016.
 
وأضاف أن  الزيادة في أسعار الدواجن، ليست بنفس نسبة الغلاء في سعر الأعلاف، التي تمثل أكثر من 70 بالمائة من تكاليف الإنتاج، بخلاف ارتفاع أسعار الغاز المستخدم في تسخين المياه لعملية التنظيف التالية للذبح مما زاد من أعباء النقل.  
وقال هاني فاروق، طبيب بيطري حر، أن مزارع الدواجن تواجه أزمة بسبب ما ترتب علي أزمة النقد الأجنبي، واضطر الكثيرين من مالكي مزارع تسمين الدجاج لتغيير نشاطهم لتربية الدجاج البياض، وحاليا لا يكافئ سعر طبق البيض التكاليف والمجهود المبذول.
 
وأضاف فاروق إن الانخفاض في سعر الدولار خلال الأيام الأخيرة، لم تظهر أصداءه بعد بالنسبة للأعلاف التي تضطر مصر لاستيرادها، لأنها تعتمد علي محصولي الذرة الصفراء و الفول الصويا، وهما محصولين زراعتهما بمصر تفوق سعر استيرادها.   
          
وقال هشام مهني، رئيس الغرفة التجارية بالمنيا، إن حل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن من وجهة نظره يتمثل في بعدين، الأول عاجل وهو تقديم حوافز استثمار للعاملين في القطاعات المرتبطة بصناعة الدواجن، مثل خفض سعر الكهرباء وما شابه.
 
والبعد الثاني في الأمد الطويل باستغلال مشروع المليون ونصف فدان في زراعة مدخلات الأعلاف من ذرة وفول صويا.  

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان