إعلان

ربط المواطن ببقال تمويني ثابت.. منظومة جديدة لتوزيع السلع التموينية بالدقهلية

12:00 م الإثنين 23 يناير 2017

ربط المواطن ببقال تمويني ثابت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:
أعلنت محافظة الدقهلية بدء تطبيق منظومة جديدة لتوزيع السلع التموينية المدعمة، عن طريق ربط المواطن ببقال تمويني ثابت دون الصرف من أى جمعية تموينية، مع حصول كل فرد على كيلو سكر وزجاجة زيت وطرح أى سلعة اخري يريد صرفه بحدود الدعم المقرر للفرد.

وقال المحاسب حسام الدين إمام، أن فكرة تطبيق المنظومة الجديدة لس مطلقا خروج عن منظومة الكارت الذكي أو استبدالها، مشيرا إلى أن ما سيتم تطبيقه من فبراير المقبل محاولة جادة للحفاظ على أموال الدعم المنهوبة من قبل معدومي الضمير الذين يصرفون حصص تموينية ضخمة وبيعها بالسوق السوداء دون توزيعها على المواطنين.

وأضاف إمام، لـ"مصراوي"، بأنه تواصل مع اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لبدء تطبيق المنظومة التي تتمثل في ربط كل من له حق صرف الدعم ببقال تمويني ثابت يختاره المواطن حسب قربه من منزلة أو مدى إنسجامه مع البقال وبناء على إختيار المواطن يتم منح حصته التموينية للبقال الذي يريده ومن ثم يقوم المواطن بالصرف منه .

وقال محافظ الدقهلية:"إن كل مواطن له حق في الدعم بمقدار 21 جنيه ومن ثم سيتم صرف كيلو سكر واحد بسعر 7 جنيهات وزجاجة زيت 800ملل بسعر 10 جنيهات وبذلك يصبح متبقي من حصيلة دعم الواطن 4 جنيهات من حقة اختيار أي سلعة أخري يريدها، ولو هناك بقال تمويني يصرف منه 600 مواطن نمنحه 600 كيلو سكر و600 زجاجة زيت، وبذلك نستطيع معرفة أين يذهب الدعم عن طريق ماكينة الصرف والتي سيتم عمل جرد لها بعد إنتهاء الصرف مباشرة ومطابقة ما يوجد من مخزون تمويني بإيصالات الصرف مما سيسهل من إكتشاف أي تلاعب أو سرقة".
وناشد إمام المواطنين بعدم دفع أكثر من 50 قرش على كل بطاقة التموينية كمعونة دعم شتاء، ولا يتم دفع أكثر مما يدرج ببون الصرف والتأكد من قيام البدال التموين بتسجيل كل ما طلبه المواطن من دعم على الماكينة بموجب الإيصال الذي يمنح للمواطن.

من جانبة قال إبراهيم ياقوت الخياط، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، إن مديرية التموين وضعت "بانرات" أمام كل جمعية إستهلاكية مدون عليها السلع التي يتم صرفها من خلال الدعم وأسعارها فضلا عن كيفية حساب فرق الدعم والمبلغ المستحق لكل بقال تمويني.

وأضاف الخياط، أن المديرية وضعت أرقام كل مدير إدارة تموينية تابع لها الجمعية على البانرات وأرقام مفتشي التموين والرقابة التموينية ووكيل الوزارة ورقم المحافظ الشخصي لتلقي أى شكاوي من المواطنين.

وأوضح وكيل الوزارة أن الشركة العامة لتجارة الجملة والمخول لها توزيع الحصص التموينية على المجمعات تأخرت في الصرف طبقا للمهلة التي حددها محافظ الدقهلية والتي كان مقرر لها أمس الأحد، وتم تحرير 10 محاضر جنح ضد عدد من مخازن الشركة بعد ثبوت تلاعبهم بأرصدة السكر والزيت وإحالتهم للنيابة العامة.
من جانبهم رحب عدد من المواطنين ببدء تطبيق المنظومة الجيدة مؤكدين أنها ستكون آلية جديدة للرقابة على البقالين التموينين لعدم تلاعبهم بأرصدة المقررات التموينية فضلا عن وصول الدعم لمستحقيه .

وقالت ليلي عيسي، موظفة بجامعة المنصورة، إن فكرة ربط المواطن ببقال تمويني سيكون لها بالغ الأثر من الحفاظ على حق المواطن في الدعم وعدم تلاعب البقال التمويني، حيث سيكون معروف لي أن حقي في الدعم من سكر ووزيت موجود لدى بقال محدد، وإذا قال لي لا يوجد سنكشف تلاعبه ويتم الإبلاغ عنه لأن تطبيق المنظومة حدد مكان إستحقاقي للدعم وسيتحول البقال إلى صراف أحصل على حقي منه فقط.

وعبرت سهام عبد اللطيف، ربة منزل، عن رأيها في المنظومة قائلة:" هي أزمة ضمير واللي عاوز بيسرق عنده ألف مبرر للسرقة لكن أتمنى أن تحقق المنظومة هدفها وتقلل من الفساد المستشري لدي بعض البقالين وتنتهي أزمة نقص المقررات والتي نعاني منها كل شهر".


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان