إعلان

ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بدمياط.. والتجار:"الطقس وراء نقص المخزون"

11:50 ص الإثنين 23 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد عبده:

تعتبر الأسماك من أهم المصادر التي يعتمد عليها أهالي محافظة دمياط في وجباتهم اليومية، لكن الارتفاع الجنوني في أسعار السمك جعل الكثيرين يعزفون عن تناوله أو يفضلون شراء النوعيات الشعبية ذات القيمة المنخفضة، بينما يؤكد التجار أن هناك الكثير من الظروف التي أدت إلى زيادة الأسعار في الأسابيع القلية المنقضية.

في البداية يقول عبده السبيلجي، صاحب محل لبيع الأسماك، "نحن لا نرغب في رفع السعر لأن الرزق سيقل في حال حدوث ذلك وهو ما نعيشه حاليًا، بعدما كنا نبيع كميات كبيرة أصبح الإقبال على الشراء ضعيفًا على الرغم من وجود خير ربنا".

وبيّن أن سعر كيلو البلطي يتراوح من 30 إلى 50 جنيهًا و"السهيلي" من 80 إلى 130 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو البوري 40 جنيهًا ويصل حتى 70 جنيهًا بينما الفوارغ بـ 25 جنيهًا والجمبري من 60 إلى 150 جنيهًا و"البربوني" وصل إلى 80 جنيهًا.

وأوضح أن دمياط تحتوي على مستويات عالية من الأسماك المختلفة التي تحظى بإقبال المقتدرين نظرًا لأن بعض الأنواع قد يصل سعر الكيلو منها إلى 600 جنيه مثل "البطارخ" و"الحنشان" الذي يتراوح سعره بين 120 وحتى 250 جنيهًا.

وأكدت عبير محمد، أخصائية اجتماعية، أن رب الأسرة كان يذهب لشراء كيلو سمك في حال ضيق ذات اليد، مضيفة "كيلو الشبار كان بعشرة جنيه والنهاردة أقل حاجة بتلاتين، نجيب منين ونأكل عيالنا منين، والحنشان اللي كنا زمان بنروح بيه للفران نشوي الصواني كان بملاليم النهاردة بيتكلموا في أرقام فلكية".

واعتبرت أن التجار وراء رفع أسعار الأسماك طمعًا في تحقيق المكاسب السريعة والتي يدفع ثمنها المواطن، على حد وصفها.

وقال أحمد المرشدي، صياد، "إنه لا صحة مطلقًا لأي اتهام موجه للصيادين في رفع أسعار الأسماك، على العكس تمامًا فنحن نواجه عدم وجود رواتب تكفي أولادنا وتستر بيوتنا إلى جانب عدم وجود تأمين صحي لنا، وأصحاب المزارع يتلاعبون بالأسعار بحثًا عن المكسب والمبررات كلها غير حقيقية".

وبيّن "دمياط معروفة أنها من المحافظات التي تنتج الأسماك بكميات وفيرة وبالتالي رفع الأسعار قد يتعلق بالجاز وصعوبة الحصول عليه بكميات تفي احتياجات الصيادين".

وأرجع محمود الغاياتي، تاجر أسماك، ارتفاع الأسعار إلى نوات الشتاء التي تضرب البلاد في الوقت الحالي وتتسبب في توقف عمليات الصيد لزيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج إلى جانب نفاذ المخزون السمكي لدى التجار .

وأوضح الغاياتي أن الكثير من التجار يعتمدون في الوقت الراهن على الأسماك المجمدة، وكذلك الحال بالنسبة للكثير من المحافظات الأخرى، مشيرًا إلى أن إحجام المواطنين عن الشراء يعرضهم للمزيد من الخسائر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان