إعلان

"القومي للمرأة" يدعو سيدات الوادي الجديد لخوض انتخابات المحليات

02:27 م الإثنين 22 أغسطس 2016

المجلس القومي للمرأة

كتبت ـ هاجر حسني:

عقد المجلس القومي للمرأة، لقائين توعويين في مدينتي الخارجة وباريس بمحافظة الوادي الجديد بعنوان "اثبتي قوتك.. من حقك ربع مجلسك"، ويأتى ذلك استكمالاً للدور الذي يقوم به المجلس وسعيه لتوعية نساء مصر وحثهن على المشاركة في الحياة السياسية وتشجيعها على القيام بدور أكبر في الانتخابات المحلية القادمة، بحضور كل من دكتور شريف الصاوي، مدير عام البحوث بالمجلس القومى للمرأة، الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتورة نادية ويصا، مقرر فرع المجلس بالوادى الجديد.

وشرح حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عدة تدريبات بمشاركة السيدات الراغبات في الترشح للانتخابات المحلية، مشيدَا بالدستور الجديد الذي نظم دور المجالس المحلية والإدارة المحلية في 9 مواد وتقسيم الإدارة المحلية وأهمية تطبيق اللامركزية تدريجيًا، والتوزيع العادل للثروات محليًا.

فيما أوضح شريف الصاوي، أنه علي الرغم من أن المرأة في الوادي الجديد تمثل حوالي ٤٩٪ من إجمالي عدد السكان بالمحافظة كما أنها تشكل ما يقرب من ٤٢ ٪ من قوة العمل بالمحافظة، فإن محافظة الوادي الجديد تمثل في مجلس النواب بسيدة واحدة وبنسبة ٧٪ في آخر مجلس محلي، مطالباً المرأة في محافظة الوادي الجديد أن تبذل مزيد من الجهد والسعي خاصة بعد تخصيص الدستور ٢٥٪ من المقاعد في المجالس المحلية القادمة للمرأة، وأنه لم تعد مشاركة المرأة في المجالس المحلية مسألة رفاهية بل هي إلتزام يتعين عليها إستيفاؤه.

وأشار الصاوي إلى مدى استقلالية المجالس المحلية ووضع الإدارة المحلية الجديدة في الدستور الجديد فضلًا عن الفوائد التي سوف تعود على المجتمع المحلي من ترشح المرأة في المحليات، كما شرح كيفية تكوين فريق الحملة الانتخابية و مهامه، بالإضافة لمتطلبات عمل حملة انتخابية ناجحة.

وشهد اللقاءان مشاركة عدد كبير من السيدات وحرص الكثير منهن على الإعلان عن رغبتهن في الترشح للانتخابات المحلية القادمة، كما وجه عدد من السيدات الأسئلة والاستفسارات حول مدى الفائدة التي تعود علي المرأة من مشاركتها في الترشح للمجالس المحلية وعن التمييز الإيجابي الذي منحه الدستور لها، بالإضافة للفارق بين دور نائب مجلس النواب ونائب المجالس المحلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان