إعلان

"علوم البحار" بالإسكندرية تكشف مصير حوت مارينا.. وتؤكد: "بيبى مُسالم"

07:39 م السبت 09 يوليه 2016

حوت مارينا

الإسكندرية - محمد عامر:

كشفت الدكتورة عزة الجناينى، رئيس شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار بالاسكندرية، عن معلومات جديدة حول الحوت الذي ظهر مؤخرًا بسواحل البحر المتوسط في منطقة الساحل الشمالي وتحديدًا مارينا.

وقالت الجنايني والتي شاركت مع فريق بحثي شُكل من وزارة البيئة ومعهد علوم البحار إنهم أجروا تحليل للصور والمعلومات التي جُمعت من المصطافين بقرى الساحل أثبت أن الحوت من النوع "الزعنفي" عديم الأسنان.

وأوضحت أن الحوت من الأنواع المسالمة بالمقارنة بذوات الأسنان إذ يتغذى على كميات كبيرة من القشريات والكائنات الدقيقة، ويتراوح عمره بين عامين إلى 3 أعوام، وأن هذا العمر صغير جدًا أي"بيبي" ولم يصل لمرحلة البلوغ.

وأضافت رئيس شعبه المصايد أن هذا النوع من الحيتان المهددة بالانقراض ويوجد منها أعداد قليلة جدًا ويحظر اصطياده، ويتراوح طوله بين 8 إلى 10 أمتار ووصوله لشاطىء البحر المتوسط يعني أنه "تائه" إذ يعيش في قطعان.

وحول مصير الحوت، رجحت الجنايني أن يكون عاد للمياه العميقة بالبحر المتوسط، أو أنه في حالة صحية غير جيدة، فمن المتوقع أن يتعرض للنفوق لتلقيه المياه على الشاطئ خلال يومين أو أكثر.

وأشارت رئيس شعبة المصايد بمعهد علوم البحار إلى أن آخر رصد له كان في تمام الساعة السادسة مساء أمس الجمعة بمارينا على عمق 10 أمتار فقط، لافتةً إلى أنه دخل من بوغاز مارينا وتحرك شرقًا وصولاً إلى شاطىء قرية بدر قبل أن يعود مرة أخرى لمارينا.

يشار إلى أن اللجنة الفنية المشكلة من المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية انتهت من إعداد التقرير الفنى حول الحوت ومن المقرر أن يتم تقديمه للدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، غدًا، وذلك بعد يومين من الدراسة والبحث داخل البحر، يتضمن كافة المعلومات التي تم التوصل إليها.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان