إعلان

بالصور - كعك العيد بدمياط.. "الحجز في طوابير والبيتي يكسب"

01:27 م السبت 02 يوليه 2016

كعك العيد بدمياط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد عبده

شهدت محال الحلويات بدمياط إقبال الآلاف من المواطنين لحجز "كعك العيد"، قبل انتهاء شهر رمضان المبارك، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار جاءت المنافسة شديدة بين المصانع الشهيرة في المحافظة مثل خالد والأميركين والجمل والنورس والوليد وفشور، غير أن عددًا من السيدات عبرن عن استيائهن من التكلفة المرتفعة في ظل الركود الاقتصادي واتجهن إلى "الكعك البيتي".

طوابير طويلة لحجز "الموسم"

ومن عادات أهالي المحافظة أن أسرة العروس تشتري ما يطلق عليه "موسم" ويتضمن كميات من الكعك والبسكويت باختلاف أنواعه كهدية للعروسين حتى وإن مضى على زواجهما عدة أشهر، وهو ما يجعل المواطنين يقفون في طوابير طويلة أمام معارض ومصانع بيع الحلويات الشهيرة لحجز ما يلزمهم.

ويفضل المواطنون شراء الكعك قبل نهاية شهر رمضان المبارك حتى يمكنهم تناوله في أول أيام عيد الفطر كنوع من البركة وكذلك توزيعه على الجيران والأهل.

"البيتي يكسب"

5995

ولعل من أبرز المشاهد التي تميز شهر رمضان في دمياط، كمية الصواني التي يحملها الأطفال والنساء للذهاب إلى الأفران المختلفة بعد عجن "الكعك"، خصوصًا في القرى التي لا يزال سكانها يفضلون الأكل "البيتي" رغم توافر الكثير من معارض ومحال صناعة الحلويات.

وتقول فاطمة أحمد، من أهالي قرية السنانية، "عندي 50 سنة ومن وأنا طفلة وأنا بعجن الكعك والبسكويت بأشكال مختلفة مع أمي ونروح الفرن علشان نخبز، مش بنحب أكل برة وبيقولك الكيلو السنة دي بستين جنيه، على إيه متعرفش".

وأضافت "اتعلمنا من زمان وبنعلم بناتنا إزاي يعملوا الكعك، وبنعمل كميات كبيرة علشان تقضي الحبايب والهدايا وكل جارة بتعطي لجارتها علشان تدوقها أكلها".

ارتفاع الأسعار متواصل

_____

وأكد رجب النشرتي، من أهالي مدينة كفر البطيخ، "بشتري الاحتياجات الخاصة بالعيد كلها من دلوقتي والأسواق كتيرة في مدينة دمياط، بنعمل كعك بالملبن والعجوة والبسكويت وأصناف كتيرة، وبناتي شاطرين ونفسهم حلو"، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأسعار يجبر الكثيرين على تجاهل شراء الكعك أو الاقتصار على كمية قيلة، ويتابع "كنت زمان بشتري 5 كيلوات من كل نوع، دلوقتي 2 كيلو وكفاية والحمد لله".

وأضافت حنان المزين، معلمة لغة عربية، "الأسعار نار وبجيب من السوق علشان أفرح أولادي، مفيش وقت إننا نعمل حاجة وأسعار الزيت والسكر والسمن بترتفع كل يوم، بنعمل ترمس وبليلة والكعك بنجيب كيلو أو اتنين، والوضع بقى صعب، لكن فيه ناس بتتباهى بالكعك خصوصًا من المحلات الشهيرة".

أسعار الكعك

558

وتعتبر أسعار الكعك هذه العام مرتفعة عن العام المنقضي، حيث بلغ سعر كيلو الكعك بالملبن 28 جنيهًا وكعك "عين الجمل" 40 جنيهًا بينما كعك "الملبن بالبندق" 45 جنيهًا وكعك "عجمية مكسرات" 50 جنيهًا وكعك العجوة 28 جنيهًا، وغريبة "باللوز" 38 جنيهًا، بينما الـ"بيتي فور" السادة 35 جنيهًا، والبيتي فور "لوكس" 45 جنيهًا، وقرصة محوجة 34 جنيهًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان