إعلان

الشمس تغرب غداً من البوابة الغربية للكرنك بمناسبة الانقلاب الصيفي

12:50 م الإثنين 20 يونيو 2016

الشمس تغرب غداً من البوابة الغربية للكرنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة –(أ ش أ):

صرح الباحث أحمد عبد القادر المتخصص في السياحة الفلكية بأن الشمس ستغرب غداً في مشهد فلكى مميز من البوابة الغربية لمعبد الكرنك بالأقصر بمناسبة الانقلاب الصيفي ، الذى يحدث يوم 21 يونيو من كل عام إيذانا ببدء فصل الصيف ، حيث تودع أشعة الشمس أرجاء المعبد الفسيح , ويحدث اختفاء تدريجي للضوء عن ساحته حتى يظلم قدس الأقداس.

واوضح عبدالقادر أنه يمكن رصد ومتابعة الظاهرة بدءا من الساعة السادسة ونصف مساء وحتى تودع اشعة الشمس معابد الكرنك في تمام الساعة السابعة مساء ، لافتا إلى أنه قام برصد تلك الظاهرة في عام 2010 .

وقال إن ظاهرة الانقلاب الصيفي للشمس أطلق عليها المصريون القدماء اسم " عابي , عب " كناية عن حجم الشمس الكبير الذى يعبئ الأفق فيبدو قرص الشمس كبيرا وبعيدا في السماء , ومتوهجا عند الظهيرة ، موضحا ان يوم الانقلاب الصيفي كان يتواكب مع موسم فيضان النهر .

واضاف ان المحور الرئيسي لمعابد الكرنك يعد محورا مثاليا لاستقبال شمس الشتاء عبر البوابة الشرقية بنهاية المحور , بينما تعد البوابة الغربية لنفس المحور موضعا مهما لتوديع الشمس الغاربة عند يوم الانقلاب الصيفي.

وطالب عبدالقادر الدولة بالاهتمام واستغلال الظواهر الفلكية خاصة المرتبطة بالأثار وترويجها، خاصة في ظل الانحسار السياحي، لجذب المزيد من السائحين لمصر ولمختلف محافظاتها .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان