إعلان

مزارعو الغربية: "الجمعيات الزراعية مافيهاش أسمدة.. والسوق السوداء خربت بيوتنا"

02:11 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

الجمعيات الزراعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة محمود:

يعاني المزارعون في محافظة الغربية نقص حاد في الأسمدة والمبيدات الزراعية التي تخلو منها الجمعيات الزراعية منذ موسم القمح مما يجعلهم يضطرون للجوء إلى السوق السوداء.

وقال أحمد عبد الدايم، مزارع بمركز بسيون، إن الفلاحين يواجهون الأزمة عقب زراعة محصول القمح فالجمعيات الزراعية خالية من الأسمدة والمبيدات ورفضت إعطاء الفلاحين حصتهم ويضطر الفلاح إلي شراءها من السوق السوداء وبعد زيادة الأزمة استغل التجار الوضع ورفعوا الأسعار من 105 جنيه إلى 250 جنيه للشيكارة .

ويستكمل إبراهيم السيد، مزارع، " اشتريت أسمدة البرسيم والبطاطس علي حسابي الفدان كلفني أكثر من 3000 جنيه اصرف علي الزرع ولا اصرف علي ولادي".

وتابع السيد: سعر شيكارة الأسمدة للبطاطس ارتفع من 300 جنيه إلي 1200 استغلالا من التجار مما أدى إلى رفع سعر البطاطس من 900 جنيه للفدان إلى 3400 جنيه .

وأشار علاء الدسوقي، مزارع، أن الجمعيات الزراعية تفرض إتاوات علي المزارعين لكل فدان 70 جنيه، بجانب غياب تام لدور مسئولي الزراعة في توعية الفلاح بالعناية بالأرض وإمداده بالمبيدات الصحية التي لا تؤثر علي المحصول.

وقال حسن الحصري، نقيب الفلاحين بالغربية، إن الأسمدة انتهت من الدولة منذ أكثر من شهرين والجمعيات الزراعية خالية بنسبة 80 % مما أدي إلي معاناة الفلاح وامتناع الكثير عن زراعة المحاصيل الشتوية لزيادة التكلفة.

من جانبه، أكد عادل العتال ، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أنه لا يوجد أزمة في الأسمدة بالغربية وانه تم توريد 42 ألف طن وتم توزيع 50% منهم وسيتم توزيع الباقي علي الجمعيات الزراعية .

وأشار وكيل الوزارة أنه يتم صرف لكل فدان 3 شكائر يوريا بسعر 100 جنيه للشكارة، أو 4 نترات بسعر 95 جنيها للشكارة كما أقرت الوزارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان