إعلان

زيارة الرئيس ومدينة الأثاث ووداع فاروق شوشة.. الأبرز في 2016 بدمياط

08:42 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2016

دمياط – محمد عبده:

شهد العام الجاري الكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية بمحافظة دمياط، كما ودع الأهالي عددًا من جنود القوات المسلحة والشرطة الذين سقطوا في أعمال إرهابية وقعت في سيناء.

كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة إلى الإقليم تفقد خلالها مصنع "البتروكيماويات" وهيئة الميناء ومستشفى القوات المسلحة.

وأكد الرئيس أن مدينة الأثاث مبادرة جديدة لدعم الاقتصاد المصري وتشجيع وانتشال هذه المهنة من العقبات التي تواجهها.

وشهد العام 2016 إقالة رئيس شركة "مياه الشرب" وتصفية 3 متهمين في حادث "حلوان" الإرهابي برأس البر.

وزير التعليم: مدارس للتدريب بمدينة الأثاث

وأجرى الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالي، زيارة إلى المحافظة في شهر يناير، مؤكدًا أن الوزارة لا تدخر جهدًا في المساهمة في تغذية المراكز التكنولوجية ومدارس التدريب بمدينة دمياط للأثاث، وأن الوزارة لديها رؤية واضحة لتطوير التعليم الفنى وتعديل مساره.

وفي الشهر ذاته، ألقت قوات الأمن القبض على متهمين اثنين بإطلاق أعيرة نارية على "خفير" يدعى إبراهيم فتوح، أمام نادي ضباط الشرطة الجديد بطريق الهويس، وتبين أن المتهمين مطلوب ضبطهما وإحضارهما على ذمة قضايا عنف وتحريض على القتل واستهداف منشآت عسكرية وشرطية.

وأصيب أمين الشرطة بجروح عدة في أماكن متفرقة وجرى نقله إلى متفرقة المستشفى العام بدمياط للعلاج.

وخيمت أجواء من الحزن على أهالي مدينة الزرقا بمحافظة دمياط، بعد أن تلقت أسرة المجند ياسر نعمان شتية نبأ مقتله جراء حادث تخريبي خلال خدمته في القوات المسلحة في شمال سيناء..

بعدها بأيام قليلة، شهدت دمياط حريقًا هائلا اندلع جراء انفجار خط الغاز على الطريق الواصل بين محافظتي دمياط وبورسعيد، وانتابت حالة من الفزع بين الأهالي بسبب امتداد ألسنة النيران وألقت قوات الأمن عقب ذلك، القبض على المتهم بالتخطيط لتفجير خط الغاز لمحاكمته.

إقالة رئيس شركة "مياه الشرب" بعد ثورة العمال

وفي فبراير، قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، إنه تواصل مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان لتوضيح غضب وتذمر موظفي وعمال الشركة ومطالبهم التي كان على رأسها إقالة المهندس سيد ربيع رئيس شركة المياه بدمياط، لافتًا إلى أنه نجح في تحقيق ثلاثة مطالب تتمثل في صرف الحوافز المتأخرة عن طريق دفعة واحدة.

كما قتل شخصان وأصيب ضابط شرطة جراء وقوع اشتباكات بالأسلحة النارية بين اثنين كانا يستقلان دراجة بخارية وقوة من الشرطة بالقرب من مسجد المظلوم بمنطقة منية دمياط، حينما كانت قوة من الشرطة تلاحق الشخصين المشتبه في علاقتهما بجماعة الإخوان، قبل أن يبادر أحدهما بإطلاق النيران على أفراد وضباط الشرطة، الأمر الذي ردت عليه القوة، ما أدى إلى مقتلهما وإصابة ضابط شرطة.

الأهالي يودعون شهيدًا جديدًا من ضحايا الإرهاب

ورفض أمين شرطة بدمياط، في شهر مارس، رشوة مالية قدرها خمسة آلاف جنية عليه مقابل استبدال سيارة ربع نقل محجوزة بالنقطة، تحمل لوحات مزورة بسيارة أخرى بدون لوحات معدنية، وأبلغ عن الراشي

وتمكن ضباط وحدة مباحث المركز من ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة.

واستقبل أهالي محافظة دمياط جثمان شهيد الواجب فتحي جمال فتحي، الذي راح ضحية تفجير كمين "الصفا" جنوب العريش، بالزغاريد والهتافات التي تطالب بالتصدي لظاهرة الإرهاب والقصاص من قتلة شهداء الجيش والشرطة.

وفي شهر أبريل، استشهد المجند أيمن أحمد السعيد عطية، الذي راح ضحية تفجير إرهابي في سيناء.

وتوافد العشرات من المواطنين على منزل الشهيد لتقديم واجب العزاء.

الرئيس يزور دمياط قبيل افتتاح المستشفى العسكري

واندلع حريق هائل في مصنعين بالمنطقة الصناعية بمدينة دمياط الجديدة، في مايو، وكثفت قوات الأمن جهودها وفرضت كردونًا في محيط موقع الحريق، وامتدت ألسنة النيران لتشمل مناطق بعيدة عن المجاورة التي تقع فيها المنطقة الصناعية، ما أثار الذعر بين الأهالي.

وشهدت دمياط في هذه الفترة عددًا من الحرائق أبرزها الذي اندلع في مصنع "دمياتكس" بشارع النيل برأس البر، وآخر في مكتبة بمدينة عزبة البرج ومساحة شاسعة من الأراضي في منطقة شط جريبة.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، زيارة إلى المحافظة وتوجه إلى هيئة ميناء دمياط، موضحا أن مستشفى دمياط العسكرى ستكون جاهزة للافتتاح قريبًا، كما أكد أن مدينة الأثاث المقامة في قرية شطا بالإقليم سيجري افتتاحها في بداية يونيو من العام المقبل، موضحًا أنها تعد بارقة أمل وإضافة حقيقية للاقتصاد القومي.

وبعد ذلك بأيام، شيّع أهالي قرية البصارطة جثمان المجند محمود محمد المجدي، البالغ من العمر 22 عامًا، والذي فاضت روحه في عملية عسكرية نفذتها القوات المسلحة، الأربعاء، في مدينة العريش.

تصفية متورطين في حادث حلوان.. وإصابات بين قيادات الشرطة

وفي يونيو أعلن اللواء فيصل دويدار، مدير أمن دمياط السابق، أن المتهمين الذين جرى تصفيتهم عقب اشتباكات عنيفة مع قوات الشرطة في مدينة رأس البر متهمين باغتيال ضابط فضلا عن ثمانية أمناء شرطة في حادث حلوان، وجرى جرى ضبط بنادق آلية ومسدس وبعض بيانات ضباط الشرطة وخرائط لتمركزات قوات الأمن المراد استهدافهم فى عمليات إرهابية داخل إحدى الشقق السكنية بشارع 89.

وأصيب اللواء مصطفى مقبل نائب مدير أمن دمياط وحكمدار المديرية، بطلق ناري في الفخذ اليسرى، وأكد مصدر أمني أن التحريات كشفت عن تواجد بعض العناصر الإرهابية بالشقة وجرى إعداد القوات الأمنية بالاشتراك مع الأمن الوطنى والأمن العام بدمياط وأثناء اقتراب القوات من المكان بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق الأعيرة النارية فبادلتهم القوات إطلاق النيران.

وأعلن محافظ دمياط، في يوليو الانتهاء من تأسيس شركة مدينة دمياط للأثاث بعد صدور قرار تأسيسها بشكل رسمي من الهيئة العامة للاستثمار، وذلك بهدف إنشاء مدينة صناعية حرفية متكاملة للأثاث بدمياط، مضيفًا أن رأس مال الشركة المرخص به 5 مليارات جنيه ورأس المال المصدر 521 مليون و325 ألف جنيه ونسبة المساهمة المصرية 100% .

ويتكون هيكل مساهمي الشركة من محافظة دمياط وتبلغ حصتها 40% من أسهم الشركة العينية ( قيمة أرض المشروع ) وبنك الاستثمار العربي بنسبة 40% وشركة "أيادي للتطوير الصناعي" ونسبتها 15% والجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية (وزارة الصناعة ) 5%.

وعقب ذلك، استشهد المجند عمر أحمد المنسي خلال مشاركته مع أفراد وحدته في عمليات عسكرية ضد الجماعات التخريبية بشمال سيناء، وشيع الآلاف جثمانه إلى مثواه الأخير بمدافن قرية الإسكندرية الجديدة.

وتوفي شخص وأصيب 4 آخرين في حادث مؤسف شهدته قرية شرماح التابعة لمركز الزرقا، حيث أقدم شخص كان يعمل خادمًا بأحد مساجد القرية على الهجوم على عدد من المصلين أثناء أداء صلاة العشاء بمسجد "الهدى" والتعدي عليهم بسلاح أبيض كان في حوزته.

وأكد شهود عيان أن المتهم مختل نفسيًا ويدعى "سامي.إ"، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى الزرقا.

وفي أغسطس، أصيب 12 شخصًا في حريق هائل اندلع بأحد الأسواق التجارية الشهيرة بمدينة رأس البر، قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه بعد الدفع بـ 12 سيارة مطافىء، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى اليوم الواحد والمستشفى المركزي.

مواطنون يحطمون معرض "مستريح" دمياط الجديدة

وأقدم العشرات من المواطنين على تحطيم معرض سيارات بمدينة دمياط الجديدة احتجاجًا على استيلاء صاحبه على أموالهم في واقعة عرفت بـ"مستريح دمياط"، وتكثف قوات الشرطة جهودها لضبط المتهم بعد أن تقدم نحو 60 من ضحاياه بتحرير محاضر تفيد بقيام المتهم بالنصب عليهم.

إلى هذا، سادت حالة من الفزع بين أهالي مدينة دمياط الجديدة بعدما شوهد أسماك يشتبه في كونها "قرش" على شاطىء "عزبة 6" الواقعة بين الميناء والمدينة، وقال شهود عيان إن عددًا من أهالي العزبة شاهدوا سمكة قرش متوسطة الحجم على الشاطىء وجرى مخاطبة الجهات المسئولة للتحقق من الواقعة.

وكشفت اللجنة المشكلة من جهاز شئون البيئة أن السمك الذي اشتبه في كونه "قرش" وأثار مخاوف المواطنين خصوصًا من رواد المصيف من النوع الذي لا يهاجم الإنسان.


وكانت دمياط في سبتمبر على موعد مع حادث تخريبي جديد، بعدما تورط شابان في حادث انفجار قنبلة هيكلية أمام مقر نادي "25 يناير" لضباط الشرطة المجاور لمبنى الرقابة الإدارية ومديرية الري، وتبين أنه كان في حوزتهما حقيبة سوداء يشتبه في احتوائها على مواد مفرقعة أخرى، وذلك بعد زرعهما قنبلتين أمام النادي، ولاذا بالفرار في الأراضي الزراعية القريبة من المبنى عقب انفجار القنبلة الأولى ووسط دخان كثيف.

تسبب الحادث في إصابة العقيد معتز سلامة رئيس قسم الإطفاء بالحماية المدنية بدمياط، وأمين الشرطة إبراهيم محمد سليمان، والمجند كريم مجدي.

الآلاف يودعون جثمان الشاعر فاروق شوشة إلى مثواه الأخير

وفي أكتوبر، شيّع الآلاف من أهالي محافظة دمياط جثمان الشاعر الكبير فاروق شوشة من مجمع الهدي النبوي، الذي وافته المنية عن عمر يناهز الثمانين عامًا، إلى مثواه الأخير وسط حالة من الحزن خيمت على الأهالي الذين شاركوا في الجنازة.

بعدها بساعات، سادت حالة من الحزن بين أهالي مدينة فارسكور بعد استشهاد المجند علي عادل زهيري جراء الهجوم الإرهابي الذي تعرض له كمين زقدان جنوب بئر العبد بشمال سيناء.

وتوفي شخص وأصيب 3 آخرين جراء اندلاع حريق هائل داخل محطة وقود بمدينة دمياط الجديدة، وأمرت النيابة بحبس مالك المحطة وعامل، على ذمة التحقيقات.
واتهمت النيابة مالك المحطة بالإهمال والقتل الخطأ وإدارة محطة لبيع الوقود بدون ترخيص، بعدما كشفت التحريات أن المتوفى في الواقعة مسئول عن تفريغ السولار وأن كمية كبيرة تسربت خلال عملية التفريغ وسقط عليها قطعة لهب أدت إلى اندلاع النيران في المحطة.

وفي نوفمبر، تمكنت إدارة الحماية المدنية بدمياط من السيطرة على حريق محدود اندلع في إحدى محطات الوقود على كورنيش النيل بالقرب من ميدان الساعة، وتبين اندلاع الحريق بسبب ماس كهربائي، في الوقت الذي لم يسفر فيه الحادث عن أي خسائر.

وأصدر محافظ دمياط، اليوم الأربعاء، قرارًا بإيقاف رئيس الوحدة المحلية لقرية البساتين وموظفين من العاملين بالوحدة وإحالتهم للتحقيق بعد تورطهم في إخفاء 30 كيلو من السكر وامتناعهم عن بيع الكمية.

كما افتتح المحافظ معرض تصميم الأخشاب وتكنولوجيا الأثاث، في حضور ممثلي سفراء 6 دول فضلا عن أكثر من 20 شركة عالمية ومسئولين بمركز تحديث الصناعة والغرفة التجارية.

وقال محافظ دمياط، في كلمته أثناء الافتتاح إن المعرض يعد بارقة أمل لدعم الاستثمار الوطني على أرض الإقليم.

وأصيب سبعة أشخاص، في ديسمبر، في اشتباكات عنيفة شهدتها قرية "الشعراء" بطلقات "خرطوش" وانتقلت قوة من ضباط مباحث المركز للتحقيق في الواقعة وفض المشاجرة التي استخدمت فيها الأسلحة البيضاء والنارية.

وتعد "الشعراء" من أبرز البؤر الشهيرة بالإتجار في المواد المخدرة في المحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان