إعلان

نجاح جراحة نادرة لاستئصال ورم سرطاني من كبد طفل سوري

05:36 م الإثنين 26 ديسمبر 2016

الدكتور محمد علي يوسف

الإسكندرية - محمد أحمد:

أعاد فريق طبي مصري البهجة إلى أسرة سورية بعد نجاحه في استئصال ورم سرطاني مرتجع على الكبد لطفل الأسرة البالغ من العمر 12 سنة، داخل أحد المستشفيات المتخصصة لتلك الجراحات بالإسكندرية.

وقال رئيس الفريق الجراحي، الدكتور محمد علي يوسف استشاري جراحة الأطفال زميل كلية الجراحين الملكية بلندن، إن الطفل "محمود عمار الحلبي" كان يعاني من ورم سرطاني على الفص الأيسر من الكبد صاحبه منذ عمر 5 سنوات، تم استئصاله في أحد المراكز غير المتخصصة في جراحات أورام الأطفال ولم تتم له عملية المتابعة الدورية بعد الجراحة.

وأضاف يوسف، في تصريح لمصراوي اليوم الاثنين، أنه بعد عرض الطفل على العديد من أطباء الأطفال لشكوته من انتفاخ بالبطن مع قيء مستمر، أجريت له أشعة سونار أوضحت وجود ورم مرتجع بالكبد، لافتًا إلى أنه تسلم وفريقه الطبي حالة الطفل الذي أجريت له عملية سحب عينة من الورم تحت الأشعة المقطعية لتبين وجود ارتجاع من نفس نوع الورم، واتخاذ القرار الجراحي بعد إعطاء جرعات من العلاج الكيميائي لتقليل حجم الورم إلى أقل حد ممكن.

وعن تفاصيل الجراحة، قال رئيس الفريق الطبي إنها استغرقت ثلاث ساعات، تم خلالها استئصال الورم كاملاً مع حدود آمنة تخلو من الخلايا السرطانية، إضافة إلى استخدام جهاز الكي والقطع بالموجات فوق الصوتية لتقليل النزيف، وهو البروتوكول المتبع في أحدث مراكز جراحات الأطفال في العالم.

وأشار إلى أن الطفل خرج إلى الرعاية المركزة لمتابعة الحالة، على أن ينقل إلى القسم الداخلي وتتم متابعته حتى بعد خروجه من المستشفى.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان