إعلان

مزارعون بالأقصر :" عوموا الجنيه وغرقونا"

04:16 م الإثنين 07 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:
تحت وطأة الارتفاع المستمر للأسعار، وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، يعيش مزارعو الأقصر حالة من اليأس وقلة الحيلة، فالأحوال تبدلت وتوفير الـ"قوت" بات أمراً صعباً وصل ببعضهم إلى حد امتهان مهنة أخرى غير الزراعة.

المزارعون اطلقوا صرخات الاستغاثة للحكومة حتى تنظر لهم بعين الرحمة بعد أن عجز معظمهم علي الوفاء بمتطلبات الحياة اليومية.

تعويم العملة وارتفاع أسعار الوقود قراران كان لهما أثراً بالغاً علي المزارعين، أديا الي ارتفاع تكلفة الإنتاج الزراعي فضلا عن الأعباء الحياتية الملقاة علي عاتق المزارعين والتي زادت وطأتها مع موجة الغلاء الأخيرة.

عبدالرحمن شيخون – مزارع-  يقول أن سعر ري قيراط الأرض الزراعية ارتفع بعد ارتفاع أسعار الوقود من 4 جنيها إلي 6 جنيهات وحرثه ارتفع من 8 جنيه إلي 10 جنيهات وجوال الكيماوي من  120 جنيها إلي 135 جنيه.

وقال يوسف عبدالحميد عميرة – مزارع- :"أن ارتفاع الأسعار طال كافة المستلزمات الزراعية من أسمدة ومبيدات وغيرها" مشيرا إلي أن عبوة  المبيدات التي كانت تباع بـ50 و60 جنيها أصبح سعرها يتراوح ما بين 90 و100جنيها.

وأضاف يوسف :" مش عارف المزارع هيلاقيها من فين ولا من فين الأسعار كلها بقت نار ومبقناش ملاحقين علي مصاريف البيوت والعيال".  

محمد شحات – مزارع – يقول أيضا أن الأوضاع المعيشية للمزراعين الصغار أصبحت صعبة للغاية في ظل غول الأسعار الذي يلتهم دخول الجميع.

يضيف شحات :"عشان أروي 20 قيراط عاوز صفيحتين سولار بـ100 جنيه قولي بالله عليك المزارع الغلبان يجيبهم منين هو بيجيب كام 100 جنيه في الشهر".

وناشد محمود عبده الرئيس عبدالفتاح السيسي للنظر إلي صغار المزارعين قائلا :" خلاص يا ريس قربنا نشحت بص للمزارع الغلبان أملنا فيك كبير بعد ربنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان