إعلان

إعادة افتتاح متحف كوم أوشيم بالفيوم للجمهور بعد انتهاء عملية ترميمه

02:55 م الخميس 03 نوفمبر 2016

افتتاح متحف كوم أوشيم بالفيوم

الفيوم – (أ ش أ):

افتتح وزير الآثار الدكتور خالد العناني اليوم الخميس، متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره وإعادة تأهيله، وذلك في إطار خطة الوزارة للانتهاء من ترميم المتاحف المغلقة وافتتاحها بما يساهم في زيادة عدد المناطق الأثرية المفتوحة.

وشهد الافتتاح وزير الآثار الأسبق الدكتور محمد إبراهيم، ومحافظ الفيوم الدكتور جمال سامي، وعدد من السفراء ورؤساء المعاهد الأثرية الأجنبية في مصر، بالإضافة إلى عدد من قيادات وزارة الآثار من بينهم: رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح، ورئيس قطاع المشروعات المهندس وعدالله أبو العلا.

وأوضح العناني أن هذا الافتتاح يأتي بهدف تشجيع السياحة العالمية لمصر، وزيادة حركة الزيارة المحلية لمختلف المحافظات بأنحاء الجمهورية، مضيفا أن متحف كوم أوشيم يقع عند مدخل مدينة كرانيس الشهيرة بمحافظة الفيوم، وتم إنشاؤه عام 1974 ليحكي تاريخ محافظة الفيوم على مر التاريخ، وفي عام 1993 تمت زيادة مساحة المتحف فألحق به دورًا علويًا وفي عام 2006 أغلق المتحف أبوابه لإجراء أعمال الترميم به والتي بدأت أوائل العام الحالي.

بدورها، صرحت رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح بأن المتحف يحتوي على 320 قطعة أثرية، بعضها يُعرض لأول مرة أمام الجمهور كانت مودعة في المخزن المتحفي بكوم أوشيم ومخزن المتحف المصري، إلى جانب القطع الأثرية التي كانت معروضة بالمتحف قبل إغلاقه.

وأضافت أن سيناريو العرض المتحفي يحكي تاريخ محافظة الفيوم، وعادات وتقاليد قاطنيها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الديني الذي اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور، الأمر الذي يعمل بشكل كبير على ربط سكان المحافظة بالمتحف.

وأكدت صلاح أنه يجري الآن التنسيق مع كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم لإعداد بروتوكول تعاون مشترك يهدف إلى استغلال المتحف في التنمية السياحية ونشر الوعي الأثري لدى مختلف سكان المحافظة عن طريق استغلال المنطقة المفتوحة حوله في إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية لمختلف الفئات العمرية والمجتمعية لتحقيق الهدف المرجو من المتاحف في كونها مؤسسات توعوية وتعليمية وتثقيفية.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات المهندس وعدالله أبو العلا أن تكلفة مشروع ترميم وإعادة تأهيل المتحف بلغت نحو 650 ألف جنيه مصري بتمويل ذاتي من وزارة الآثار، لافتا إلى أنه يأتي من بين أعمال الترميم والتطوير بالمتحف تعلية السور الحديدي حوله بارتفاع 3 أمتار وعمل أبراج حراسة، وتغيير منظومة الإضاءة، وتركيب كاميرات للمراقبة، وتغيير دهانات الواجهات وإعداد وتطوير فتارين العرض المتحفي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان