إعلان

شكاوى من مزارع سمكية بدائية في المنوفية.. والري: حالات فردية (صور)

07:58 م الإثنين 28 نوفمبر 2016

المنوفية - هبة سالم:

يشتكى عدد من صيادي محافظة المنوفية انتشار المزارع السمكية البدائية في ترعة "القاصد"، التي تحمل اسم "طنطا الملاحية"، وتبدأ من قرية فينسيا مرورًا بكفر مليج وميت فارس وميت موسى وجنزور.

أحد الصيادين -رفض ذكر اسمه- أوضح لمصراوي، أن مجموعة من صيادي المنطقة يقيمون مزارعًا غير قانونية تُعرف بـ"الأحواش"، تحقق لأصحابها أرباحًا تتراوح بين 50 إلى 60 ألف جنيه خلال أربعة أشهر فقط، بعدها يترك المصرف المائي لأضرار بيئية وأخرى اقتصادية يلمسها باقي الصيادون العاملون بالترعة.

والصيد بـ"الأحواش" يعتمد استخدام الأشجار بإلقائها داخل الترع لتكون بمثابة ملجأ آمن للأسماك، التي تُجمع بعد ذلك بقرابة أربعة أشهر بواسطة الشباك. وغالبًا ما تزرع الأحواش قرب مآخذ محطات المياه، ولبدائيتها قد تحجز معها حيوانات نافقة وأكوام من القمامة بما يمثل تهديدًا للصحة العامة.

والمزارع السمكية مجرمة قانونًا في مجاري المياه العذبة ومنافعها وفق المادة رقم 7 بالباب الثاني لقرار وزير الري رقم 92 لسنة 2013 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 48 لسنة 1982 في شأن حماية النيل والمجاري المائية من التلوث.

من جانبه، أقر مدير عام الري في المنوفية، عبد الرحمن البانوبي، بوجود عدد من المزارع السمكية غير القانونية، إلا أنه أكد أنها لا تتعدى الحالات الفردية التي يجرى التعامل معها بالمحاضر القانونية وإزالتها في حملات شرطية مستمرة.

كما أكد تلقيه عدد من الشكاوى بشأن صيادي "القاصد"، وتحرير محاضر بهذه الشكاوى بعد التأكد منها وإنذار أصحابها لإزالتها، مشيرًا إلى عمليات تطهير للمجرى المائي المذكور أكد تنفيذها في القريب العاجل.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان