إعلان

رئيس جامعة الإسكندرية: ''انتظام 170 ألف طالب باليوم الدراسي الأول للعام الجديد''

08:20 م السبت 21 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- (أ ش أ):

أكد رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور أسامة إبراهيم، انتظام سير الدراسة بكليات الجامعة، فقد انتظم 170 ألف طالب، من طلاب كليات جامعة الإسكندرية خلال اليوم الأول من العام الجامعي، كما أن المحاضرات شهدت حضوراً بنسب عالية بمختلف الكليات.

وطالب رئيس الجامعة، في تصريح له اليوم السبت، جميع الكليات بالإعلان عن الأنشطة الطلابية، وبخاصة التي تهتم بتنمية مهارات الطلاب في مجال الاختراع والإبداع العلمي وتنظيم الندوات والمعارض والمسابقات والزيارات العلمية، إلى جانب الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والدينية بغرض توطيد روح التعاون بين الأساتذة والطلاب.
فيما أثار مجد نصر الدين، مشكلة خامات صناعة الأسمدة وضريبة المبيعات، حيث تخضع لفئة 10% في حين تبلغ الضريبة 5% فقط على المنتج النهائي، وبالتالي فإن المصنعين دائماً لديهم رصيد دائن لدى ضرائب المبيعات، مطالباً بحل سريع لهذه المشكلة.

وطالب خالد صابر عضو الجمعية، بقرارات غير تقليدية لتنشيط الاقتصاد مثل منح إعفاء ضريبي للمشروعات التي تؤسس خلال الـ 18 شهراً المقبلة، بجانب تخفيض فائدة القروض الصناعية، وإلغاء ضريبة المبيعات على السلع الرأسمالية تطبيقاً لحكم الدستورية العليا بعدم دستورية هذه الضريبة.

وفي هذا الاطار، لفت الدكتور وليد هلال، إلى إعداد الجمعية مذكرة لرئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي للمطالبة بتطبيق قرار محافظ المركزي بالتيسير على القطاع السياحي، على النشاط الصناعي بما يسمح باستفادة القروض الصناعية من تأجيل سداد الاقساط والفائدة لمدة عام، أسوة بالمنشآت السياحية الحاصلة علي قروض من الجهاز المصرفي، بجانب إعادة هيكلة ديونهم وتخفيض سعر الفائدة عليهم.

وأضاف أن الجمعية اقترحت كذلك تأسيس صندوقين برأسمال نصف مليار جنيه تابعين لبنكي تنمية الصادرات والتنمية الصناعية، لتقديم قروض بسعر ميسر للعاملين بالقطاعين الصناعي والتصديري.

وفي نفس السياق، اقترح إبراهيم حيدو عضو الجمعية، استخدام جزء من الاحتياطي النقدي للودائع البنكية لدى البنك المركزي لتمويل الصندوقين، على أن يمنحا قروضاً بسعر لا يزيد عن 4 أو 5% فقط لتغطية المصاريف الإدارية، خاصة وأن هذه الأموال المودعة بالمركزي لا يدفع عليها فوائد للبنوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان