إعلان

الأقصر تحتفل بالذكري الـ90 لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

03:05 م الخميس 22 نوفمبر 2012

الأقصر - محمد محروس:

احتفلت الأقصر اليوم الخميس، بالذكري الـتسعين لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون بحضور أحفاد ''اللورد هر برت ايرل كارنا فون الخامس''، ممول الكشف إلى جانب عدد من سفراء الدول الأوروبية والعربية.

وتضمنت الاحتفالية افتتاح معرض صور الباحث والمؤرخ المصري فرنسيس أمين وهو يحوى صورا نادرة تحكى يوميات الكشف الأهم والأكبر من نوعه في التاريخ وعرض صحف مصرية وعالمية صدرت في شهر نوفمبر من عام 1922 واحتوت على أخبار وتفاصيل الاكتشاف أولا بأول إلي جانب عرض لكل ما صدر من كتب عن الملك توت عنخ آمون وكنوزه.

كما حضر الاحتفالية وزير السياحة هشام زعزوع ووزير الدولة لشئون الأثار محمد إبراهيم ومحافظ الأقصر عزت سعد وحفيدا اللورد الإنجليزي ''هر برت ايرل كارنارفون'' ممول الكشف عن أثار توت عنخ آمون وسفراء الولايات المتحدة ورورسيا واليونان وسنغافورة والكويت والبحرين وعدد كبير من السياح وعلماء المصريات.

وأعربت السفيرة الأمريكية، آن باترسون، عن سعادتها بحضور احتفال بذكري اكتشاف مقبرة الفرعون الصغير توت عنخ آمون وقالت أن قدماء المصريين شيدوا حضارة سيظل العالم عاجزا أمام منكنوناتها.

أما وزير الدولة لشئون الأثار، محمد إبراهيم، فقال إن الاحتفال بذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون تحظي باهتمام عالمي منقطع النظير مشيرا إلي أن مشاركة عدد من سفراء الدول الأوروبية في الحدث سيساهم كثيرا في إعادة إنعاش الحركة السياحية بعدما استشعروا بالأمن والأمن علي عكس ما تروج له وسائل الإعلام العالمية.

من جانبه قال محافظ الاقصر الدكتور عزت سعد أن سلطات المحافظة تسعي لاستغلال هذه المناسبة في الترويج السياحي للمحافظة وتنشيط السياحة من خلال إقامة سلسلة من الفاعليات والندوات الفكرية والثقافية والقاء الضوء علي حياة مكتشف المقبرة هيوارد كارتر.

ومن  المقرر أن يزور المحتفلون في السابعة مساءا منزل هوارد كارتر مكتشف المقبرة وتفقد مقتنياته الخاص والاستماع لفيلم تسجيلي عن كارتر ثم تعقد وزارة الأثار مؤتمر صحفيا بحديقة المنزل تتحدث فيه الجديد في النسخة التقليدية لمقبرة توت عنخ آمون .

 يشار إلى أنه تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون يوم الرابع من نوفمبر عام 1922  ميلادية وكان بداية لكشف من أعظم الكشوفات الأثرية في القرن العشرين، ففي الساعة العاشرة صباحاً من ذلك اليوم وبينما كان المستكشف الانجليزي هوارد كارتر يقوم بمسح شامل لمنطقة وادي الملوك الأثرية غرب مدينة الأقصر عثر على أول عتبة حجرية توصل عبرها إلى مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون وكنوزها المبهرة.

وعثر هوارد كارتر على كنز توت عنخ آمون بكامل محتوياته دون أن تصل إليه يد اللصوص على مدار أكثر من ثلاثة آلاف عام، إذ أحتوى الكنز المخبأ على مقاصير التوابيت وتماثيل الملك الصغير والمجوهرات الذهبية والأثاثات السحرية والعادية والمحاريب الذهبية والأواني المصنوعة من الخزف، وقد أعطت محتويات المقبرة لعلماء الآثار فرصة فريدة للتعميق في معرفة طبيعة الحياة في عصر الأسرة الثامنة عشرة والتي تعد فترة ذات أهمية خاصة في تاريخ مصر القديمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان