إعلان

وزير الخارجية يبحث مع عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي الأوضاع في المنطقة

10:35 ص الجمعة 20 سبتمبر 2024

الدكتور بدر عبد العاطي

وكالات

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج يوم الخميس عدة لقاءات مع عدد من قيادات وأعضاء الكونجرس الأمريكي تناولت الأوضاع في الشرق الأوسط وأفريقيا، والتطورات التي تشهدها مصر.

وقال السفير تميم خلاف المتحدث باسم الوزارة إن عبد العاطي التقى يوم الخميس مع كل من السيناتور الديمقراطي "ديك ديربان" محفز الأغلبية الديمقراطية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية والسيناتور الديمقراطي "جيف ميركلي" نائب محفز الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي "جاك ريد" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ.

كما التقى بصورة منفصلة يوم الخميس أيضا مع كل من النائب الجمهوري "مايك روجرز" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، والنائب الجمهوري "ماريو دياز- بالارت" رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب والرئيس المشارك لتجمع أصدقاء مصر بالكونجرس، والسيناتور "ليندسي جراهام" زعيم الأقلية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب.

وأوضح خلاف أن لقاءات الوزير شهدت التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية الاستراتيجية، كما استعرض عبد العاطي أهم التطورات التي تشهدها مصر على صعيد التنمية الاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث قدم عرضاً حول تطورات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021 - 2026،وكذا ما تحقق على صعيد الحريات الدينية والمدنية، وهو ما يعكس المنحى الإيجابي الذي تتعامل به مصر في هذا الملف.

كما استعرض عبد العاطي مع أعضاء الكونجرس أبرز التطورات التي تشهدها العلاقات الثنائية، والتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. كما ألقى الضوء على تركيز مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية استناداً على الفرص التي يوفرها الاقتصاد المصري في العديد من المجالات مثل صناعة الأدوية والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد وزير الخارجية المصري على استمرار جهود مصر في العمل على التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وبما يسهم في استعادة الاستقرار في المنطقة شديدة الاضطراب، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود من أجل إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، وبما يتناسب مع حجم الكارثة الإنسانية التي فرضتها إسرائيل. وأكد عبد العاطي على أهمية العمل على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وخلق أفق سياسي لأبناء الشعب الفلسطيني، بما يكفل لهم استعادة حقوقهم المشروعة وعلى رأسها حقهم في تقرير المصير.

كما حرص عبد العاطي على استعراض الدور الذي تضطلع به مصر للتعامل مع الأزمات في السودان وليبيا، بالإضافة إلى شرح محددات موقف مصر من الصومال، الذي يرتكز على دعم جهود السلطة المركزية في مُكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وذلك من خلال الأطر الثنائية أو من خلال المُساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة.

ومن جانبهم، حرص أعضاء الكونجرس على الإشادة بدور مصر الإقليمي الهام، وما تضطلع به من جهود على صعيد حفظ السلم والأمن الإقليميين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان