إعلان

حائز على جائزة نوبل للسلام.. بنجلاديش: منظمو الاحتجاجات يقترحون اختيار يونس لقيادة الحكومة المؤقتة

03:45 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

رئيسة الوزراء الشيخة حسينة

دكا - (د ب أ)


اقترح منظمو الاحتجاجات في بنجلاديش، اليوم الثلاثاء، اختيار محمد يونس- الحائز على جائزة نوبل- رئيسا للحكومة المؤقتة التي سيتم تشكيلها بعد استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة وفرارها إلى الهند، إثر أسابيع من الاحتجاجات العنيفة.

وقال ناهد إسلام، وهو من كبار منظمي الاحتجاجات، في رسالة مصورة بالفيديو نشرتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صباح اليوم الثلاثاء، إن يونس البالغ من العمر 84 عامًا وافق على تولي هذا المنصب.

وأشار ناهد إلى أنه "لدى تواصلنا معه، وافق (على ذلك)، بالنظر للوضع الحالي للبلاد"، مضيفة أنه سيتم في وقت لاحق اليوم إعلان أسماء الأعضاء الآخرين في تشكيل الحكومة المؤقتة.

يشار إلى أن يونس، وهو رائد أعمال اجتماعي، ومصرفي واقتصادي، فاز بجائزة نوبل للسلام في عام 2006 لدوره الريادي فيما يتعلق مفاهيم القروض الصغيرة والتمويل المتناهي الصغر.

وأطاحت أسابيع من الاحتجاجات الطلابية العنيفة بحكومة حسينة أمس الاثنين، ما يمثل نهاية مضطربة لولايتها التي استمرت 15 عاما.

ولقي نحو 300 شخص حتفهم في المظاهرات.

وترددت أنباء عن احتفالات، وأعمال عنف واسعة النطاق في جميع أنحاء بنجلاديش عقب استقالة الشيخة حسينة.

وقال المتظاهرون إن الشيخة حسينة كانت مستبدة واستخدمت القوة المفرطة لقمع المظاهرات التي بدأت في أوائل يوليو الماضي.

واندلعت المظاهرات ضد حكومة حسينة بعد أن أعادت المحكمة العليا نظام حصص الوظائف العامة المثير للجدل ، والذي كان أغلي في عام 2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان