إعلان

هآرتس: انفجر الإرهاب اليهودي ولا شيء يقف في طريقه

05:01 م الأحد 25 أغسطس 2024

إسرائيل

تل ابيب - (بي بي سي)

قالت صحيفة "هآرتس"، في افتتاحيتها التي جاءت بعنوان "انفجر الإرهاب اليهودي، ولا شيء يقف في طريقه، وقد يؤدي إلى سقوط إسرائيل"، إن التحذير الذي أطلقه رئيس الشاباك (جهاز الأمن العام في إسرائيل) رونين بار في رسالة إلى رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء والمستشار القضائي، حيث نبه إلى أن "الإرهاب اليهودي" يشكل خطراً على وجود الدولة.

وتقول الصحيفة إنه في أي دولة طبيعية، لن تتردد الدولة في القيام بما ينبغي، وتخليص الحكومة من اليمين المتطرف، وتعامل أجهزة الأمن مع "الإرهاب اليهودي"، بنفس الجدية للتعامل مع "الإرهاب الفلسطيني".

وترى الصحيفة أنه طالما بقي وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، في الحكومة، فسيكون من المستحيل محاربة ذلك "الإرهاب اليهودي". وطالما ظل الأول مسؤولاً عن الشرطة والثاني مسؤولاً عن الأراضي المحتلة، فسوف يتأكد "الإرهاب اليهودي" من أنه يحظى بدعم من السلطات العليا.

وتصف الصحيفة الصورة التي رسمتها رسالة رئيس الشاباك بالقاتمة؛ حيث يصف بار التغيير في طبيعة "الأنشطة الإرهابية اليهودية" بأنها انتقلت "من النشاط السري المركّز إلى النشاط المفتوح الواسع. ومن استخدام ولاعة السجائر إلى استخدام أسلحة الحرب. وفي بعض الأحيان استخدام أسلحة وزعتها الدولة بشكل قانوني. ومن التهرب من قوات الأمن إلى مهاجمة قوات الأمن. ومن عزل أنفسهم عن المؤسسة إلى تلقي الشرعية من بعض المسؤولين في المؤسسة".

وتقول الصحيفة إنه إذا استمرت إسرائيل في إنكار الحقيقة المرة المتمثلة في أن "العشبة البرية اليهودية" التي نمت في الأراضي أصبحت الآن خارجة عن السيطرة، فإن "الإرهاب اليهودي" سوف يدمر إسرائيل.

وتقول الصحيفة إنه بعد نشر رسالة بار، طالب بن غفير بإقالته في اجتماع لمجلس الوزراء. ودعم نتنياهو ووزراء آخرون بار، الأمر الذي أدى إلى مغادرة بن غفير الاجتماع. لكن التجربة تشير إلى أنه إذا غضبت قاعدته، فإن نتنياهو سوف يغير رأيه.

وترى الصحيفة أن من ربط مصيره السياسي باليمين المتطرف ومنح السيطرة على الحكومة لبن غفير، ووضع الأراضي في أيدي سموتريتش، في إشارة لنتنياهو، هو آخر من يمكنه محاربة "الإرهاب اليهودي".

وتختتم الصحيفة قائلة إن كل يوم تستمر فيه الحكومة اليمينية المتطرفة بقيادة نتنياهو في الوجود، هو يوم تغرق فيه إسرائيل أكثر فأكثر في هاوية سيكون من الصعب الخروج منها، ولابد من استبدال هذه الحكومة على الفور.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان