إعلان

رئيس الحكومة العراقية يدعو إلى توفير الحماية لإحياء "أربعينية الحسين"

01:55 م الخميس 22 أغسطس 2024

محمد شيّاع السوداني

بغداد - (د ب أ)

دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة العراقية اليوم الخميس، القيادات الأمنية والعسكرية إلى رفع الجهوزية لمواجهة أي خرق أمني وسرعة معالجته لتأمين الحماية لإحياء أربعينية الحسين في محافظة كربلاء، 120 كم جنوبي بغداد.

وقال السوداني، خلال زيارة إلى مقر قيادة العمليات المشتركة لمتابعة الخطة الأمنية للزيارة الأربعينية للحسين إن "الزيارة الأربعينية تشهد ذروتها هذه الأيام، ما يتطلب التركيز على الجانب الأمني بالدرجة الأساس، ومضاعفة الجهد الاستخباري، والتنسيق العالي بين مختلف الأجهزة".

وخاطب السوداني القيادات الأمنية وعددا من المحافظين عبر دائرة تلفزيونية، قائلا إن "نجاح الخطة الأمنية هو مفتاح لنجاح باقي الخطط، ورفع الجهوزية لمواجهة أي خرق أمني وسرعة معالجته".

ووجه القائد العام للقوات المسلحة جميع" الأجهزة الأمنية المكلفة بتأمين الزيارة بتجاوز الروتين في العمل الأمني، ومسك الأرض على طول الطرق التي يسلكها الزائرون بين المحافظات، المؤدية إلى كربلاء والنجف للحفاظ على نتائج الجهود الكبيرة المبذولة" .

ودعا إلى "بذل الجهود في سامراء وبابل والنجف لتكتمل صورة الإنجاز من خلال تيسير نقل الزائرين إلى المحافظات أو إلى المنافذ الحدودية، مع ما تم توفيره من عدد كبير من الباصات الحكومية، وتسهيل دخول عجلات القطاع الخاص والاستمرار بنفس الجهد والاندفاع إلى حين إعلان انتهاء الزيارة".

وشدد على" انسيابية الطرق في محافظات الفرات الأوسط، والتصرف بحزم إزاء أي مخالفة، خاصة في ما يتعلق بالأرتال والمواكب، وإتخاذ الإجراءات القانونية فوراً بحق المخالفين"، مشيرا إلى أنّ الحكومة شكلت لجنة عليا للزيارات المليونية بدلاً عن المعالجات الوقتية .

وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت اعتقال 53 شخصا علي خلفية مشاجرة استخدمت فيها الأسلحة حصلت شمالي قضاء الكوفة بمحافظة النجف خلال إحياء مراسم أربعينية الإمام الحسين.

وقالت الداخلية العراقية، في بيان صحفي، إن قوات مشتركة من التدخل السريع وشرطة محافظة النجف ضبطت "أسلحة وأعتدة ومازالت عمليات البحث مستمرة عن جميع المتورطين بهذا الحادث".

وتعهدت قيادة شرطة محافظة النجف أنها لن تتهاون مع المتورطين في المشاجرة التي حصلت في قضاء الكوفة، مشيرة إلى أنها تمكنت من فرض "سيطرتها على مكان المشاجرة التي حصلت شمالي قضاء الكوفة بمحافظة النجف واعتقال عدد من المتهمين".

وحسب مصادر أمنية وشهود عيان، قتل شخص وأصيب أخرون بينهم زوار من إيران بعد تبادل لإطلاق النار حدث في منطقة الزركة خلال إحياء مراسم أربعينية الإمام الحسين.

وتشهد جميع الطرق المؤدية إلى كربلاء حاليا استقرارا أمنيا في ظل انتشار عشرات الآلاف من قوات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي لتسهيل حركة حشود الزوار لإحياء أربعينية الحسين التي ستبلغ ذروتها يوم الأحد المقبل في محافظة كربلاء.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان