إعلان

مقابل مليار دولار.. لوموند: المغرب يشتري قمرين صناعيين إسرائيليين

01:28 م الثلاثاء 23 يوليه 2024

المغرب

وكالات

أكدت وسائل إعلام فرنسية، أن المغرب اشترت قمرين اصطناعيين من طراز (Ofek 13) الذي صممته الشركة العامة لصناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، وهي مركبة استطلاع فضائية يستخدمها الجيش الإسرائيلي، ويمكن أن تحل محل تلك التي حصل عليها الرباط من فرنسا في عام 2013.


وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن "هذا العقد الدفاعي الذي وقعته المغرب مع إسرائيل هو الأهم على الإطلاق بين الطرفين، والذي تبلغ قيمته مليار دولار، منذ تطبيع العلاقات بينهما في عام 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الكشف عن الصفقة في شهر مارس الماضي من قبل معهد "ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" (سيبري)، إلا أن عملية البيع لم يتم تسجيلها إلا في شهر يونيو الماضي.


وأكدت الصحيفة الفرنسية أن "رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزير الحرب السابق عمير بيريتس، سافرا إلى المغرب في رحلة على طائرة خاصة من تل أبيب، حيث تم تعليق الروابط الجوية التجارية المباشرة بين الطرفين منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر الماضي.


وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن Ofek 13، الذي وصفته وكالة ناسا بأنه “قمر استخباراتي”، هو أحدث إضافة إلى مجموعة مكونة من أحد عشر قمرًا صناعيًا للمراقبة الخفيفة في مدار منخفض، تم تطويره وبناؤه في إسرائيل ابتداءً من عام 1988.

ومن المقرر أن يتم تسليمه إلى المغرب في غضون 5 سنوات، ويمكن أن يحل القمران الصناعيان محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب، اللذان اشتراهما المغرب من فرنسا عام 2013.


وأضافت الصحيفة الفرنسية أن استخدام Ofek 13 من قبل المغرب سيكون مدنيًا في المقام الأول.


ونقلت "لوموند" عن مدير المنتدى العسكري للقوات المسلحة الملكية المغربية عبد الحميد الحريفي قوله، إن تمويل الصفقة سيتم أخذه مباشرة من ميزانية الوكالة الوطنية لحماية الأراضي والمساحة ورسم الخرائط (ANCFCC).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان