إعلان

السوداني يدعو لصناعة عسكرية متطورة تحقق أمن وسيادة ووحدة العراق

05:02 م السبت 20 يوليه 2024

محمد شياع السوداني

بغداد - (د ب أ)

كشف رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني اليوم السبت، أن هناك تناميا إقليميا ودوليا غير مسبوق على مستوى القدرات التسليحية، مشددا على ضرورة أن تكون هناك رؤية وتخطيط وصناعة عسكرية متطورة تحقق أمن وسيادة ووحدة العراق.

وقال السوداني، خلال افتتاحه اليوم عددا من منشآت ومشاريع هيئة التصنيع الحربي العراقية، إن هيئة التصنيع الحربي بدأت خطواتها الكبرى نحو صناعة عسكرية دفاعية بجهود أبنائها وخبراتهم المشهودة.

وأضاف "نحن إزاء منتج مطابق للمعايير والفحوصات والاعتمادية الواضحة وبأحدث الخطوط الإنتاجية، مشيرا إلى تأسيس صناعة عسكرية تؤمن السيادة في تأمين متطلبات الأجهزة الأمنية".

وتابع "انتهى وجود العصابات الإرهابية، لكنّ التحدّيات تبقى حاضرة سواء في خلايا نائمة ضمن الفكر المتطرف، أو التحديات الأمنية على الحدود العراقية والمنطقة تشهد متغيرات وتطورات".

وقال السوداني: "لدينا قانون واضح ودعم مستمر للصناعة العسكرية عبر قرارات مجلس الوزراء التي تقر التخصيصات المالية أو تؤمن توفير المادة الأولية، ونشدد على تنفيذ قرارات مجلس الوزراء حرفياً في مسألة تأمين المواد الأولية لشركات التصنيع الحربي وأن منتجات التصنيع الحربي وفق القوانين تسوّق للوزارات الأمنية وليس هناك مبرر لأي جهة أمنية بعدم تأمين احتياجاتها من منتجات هيئة التصنيع الحربي".

ودعا السوداني البرلمان العراقي إلى ممارسة دوره الرقابي والتعامل مع أي عقود استيرادية تسليحية وتدقيقها وإخضاعها للمحاسبة من الجهات الرقابية التنفيذية او التشريعية.

وكانت الحكومة العراقية ذكرت، في بيان صحفي، أن السوداني افتتح اليوم المجمع الصناعي التابع لهيئة التصنيع الحربي جنوبي بغداد الذي يضم عددا من مصانع الإنتاج الحربي ومعامل التأهيل لإنتاج الأعتدة الخفيفة والمتوسطة ومصنع قنابل الهاون والزيوت والسيارات الكهربائية.

وكان العراق اتخذ سلسلة خطوات لإعادة تشغيل منشآت التصنيع الحربي لسد متطلبات القوات العسكرية والأمنية من الأسلحة والأعتدة الخفيفة والمتوسطة والآليات لمواجهة الجماعات الإرهابية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان