إعلان

تولى وزارات سابقة.. من هو ولي عهد الكويت الجديد؟

06:46 م الإثنين 03 يونيو 2024

ولي عهد الكويت الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سلمى سمير:

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قرارًا أميريًا رسميًا، اليوم الأحد، بتعيين وليًا للعهد وهو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، وذلك بعد مرور 5 أشهر على توليه منصب أمير الكويت.

وجاء القرار بعد فترة من الأزمات السياسية داخل الكويت خلال الفترة السابقة على خلفية حل مجلس الأمة وتشكيل حكومة جديدة بقرار من أمير الكويت الذي أمر تعطيل العمل ببعض المواد الدستورية.

من هو ولي العهد الكويتي؟

خاض صباح المبارك صاحب الـ71 عامًا مشورًا مهنيًا في الخط الدبلوماسي منذ تخرجه في كلية العلوم السياسية بجامعة الكويت عام 1977، حيث التحق في العام التالي مباشرة بوزارة الخارجية الكويتية للعمل فيها كملحق دبلوماسي، ثم ترقى بعد ذلك للعمل في الإدارة السياسية بقسم الشؤون العربية والذي استمر به حتى عام 1983، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "كونا" الكويتية.

صورة 1 (1)

منذ الفترة بين عام 1983 وحتى 1989 عمل المبارك ضمن وفد الكويت الدائم لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة بولاية نيويورك الأمريكية، والتي انطلق منها بعد ذلك لتمثيل الكويت في المملكة العربية السعودية بصفته سفير البلاد ومندوبها بمنظمة المؤتمر الإسلامي لمدة 3 أعوام في الفترة بين عام 1995 و1998.

أهل تمثيل الصباح لبلاده لدى الرياض لتقلده منصب رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي، حيث عمل فيه بصفته وزير، وهو المنصب الذي تولى بعده عدد من الحقائب الوزارية كوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي عمل بها لمدة عام واحد، ثم وزارة الإعلام التي بقي فيها مدة عام واحد أيضًا.

ومن وزارة الإعلام اتجه المبارك إلى وزارة ذات ثقل أكبر وهي الخارجية والتي تقلدها عام 2011 واستمر فيها حتى عام 2019، وخلال تلك المدة تولى مناصب نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

صورة 2 (1)

واستمر المبارك في تسلم الحقائب الوزارية، حتى تولى منصب رئاسة الوزراء عام 2019 والتي قام بعدها بتشكيل عدد الحكومات، بأمر من أمير البلاد وقتها الشيخ صباح خالد، والذي كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة لتكون بذلك أول حكومة يقوم الصباح بتشكيلها.

ومنذ عام 2020 حتى نهاية 2021 قام المبارك بتشكيل 3 حكومات إضافية، والذين تشكلوا جميعًا بأمر من أمير البلاد السابق صباح خالد

نال المبارك الصباح عدد من الأوسمة مثل وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى والذي سلمه إياه الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1998، إضافة إلى حصوله على وسام النيلين من قبل الرئيس السوداني السابق، عمر حسن البشير، ووسام نجمة القدس من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووسام الجمهورية برتبة ضابط كبير "الأسد الوطني" عام 2015 من قبل الرئيس السنغالي، ماكي سال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان