إعلان

إسرائيل تتراجع عن هدنة غزة التكتيكية.. نتنياهو لسكرتيره العسكري: القتال يستمر

02:52 م الأحد 16 يونيو 2024

جيش الاحتلال الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي

بعدما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، تطبيق "هدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية" يوميًا في قسم من جنوب قطاع غزة خلال ساعات محددة من النهار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية، تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن القرار.

وكشف مصدر إسرائيلي أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أبلغ سكرتيره العسكري أن تطبيق وقف إنساني لإطلاق النار في مدينة رفح جنوب غزة مرفوض، والقتال في رفح لم يطرأ عليه أي تغيير ومستمر، وفقًا لما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن وزير الدفاع يوآف جالانت لم يعلم مسبقا بـ "الهدنة التكتيكية"، علمًا أن قرارًا كهذا يفترض أن يكون قد عرض ضمن مجلس الوزراء، حسب ما ألمح إليه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

في الوقت ذاته أشار كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي، إلى أن الأمر لا يتعلق بأي نهاية للقتال أو توقفه، بل بنقل البضائع، معتقدين، أن "قرارًا من هذا النوع لا يشترط أن يمر على مستوى سياسي، لكن موافقة جنرال كافية"، وفق ما نقلت القناة الـ 13 الإسرائيلية.

وفي النهاية أقر المسؤولون بأن السلوك الذي أحاط بنشر الإعلان كان خاطئًا، إذ كان ينبغي أن يتم تمريره على المستوى السياسي، رغم أنه لا يتطلب موافقة سياسية.

وتراجع جيش الاحتلال عن تطبيق هدنة تكتيكية في قسم من جنوب قطاع غزة، إذ أكد في بيان لاحق له، أن القتال سيستمر في رفح ولن يتوقف، مشددًا على أن الأمر يتعلق فقط بمرور المساعدات.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن بيان للجيش أنه سيلتزم بـ"هدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية" يوميًا في قسم من جنوب قطاع غزة خلال ساعات محددة من النهار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

وسبق وأعلن الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الأحد عبر منصتي "إكس" و"تليجرام" أن التوقف سيسري حتى إشعار آخر من الساعة 8 صباحا حتى 7 مساء (7 صباحا حتى 6 مساء بتوقيت وسط أوروبا) على طول الطريق المؤدي من معبر كرم أبو سالم إلى طريق صلاح الدين باتجاه الشمال.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في تدوينة على صفحته بموقع التدوينات القصيرة "إكس": "في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها جيش الدفاع ووحدة تنسيق أعمال الحوكمة في المناطق لزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة وبعد مناقشات جرت مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تقرر انه اعتبارًا من يوم أمس وبشكل يومي بين الساعات الثامنة صباحًا وحتى السابعة مساءً، سيتم تعليق الأنشطة العسكرية بشكل تكتيكي ومحلي وذلك لأغراض إنسانية في الطريق الواصل من كرم شالوم إلى شارع صلاح الدين وشماله".

وتابع أدرعي قائلًا: "الجيش الإسرائيلي سيواصل دعم الجهود الإنسانية في الميدان، هذه الخطوة تضاف إلى الخطوات الإنسانية الأخرى التي تم اتخاذها منذ بداية الحرب".

وانتقد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير القرار، واصفًا من اتخذه بالأحمق، داعيًا إلى إقالته، كما أكد أن الحكومة لم تكن على علم بالأمر.

وكانت إسرائيل تعرضت خلال الأشهر الماضية، لانتقادات حادة لاسيما مع تحذير المنظمات الأممية للإغاثة من شح المساعدات الطبية والغذائية في كافة أنحاء القطاع، لافتة إلى أن شبح الجوع بات يخيم على أجزاء من غزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان