إعلان

العالم يتحدى الوصاية الأمريكية.. 93 دولة تؤكد دعمها الجنائية الدولية

12:26 م السبت 15 يونيو 2024

المحكمة الجنائية الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

شددت 93 دولة، اليوم السبت، على التزامها بدعم المحكمة الجنائية الدولية ووقوفها متحدة في مواجهة الإفلات من العقاب، وكذلك دعمها في تحقيق العدالة لضحايا الإبادة الجماعية، في أعقاب تهديدات واجهتها المحكمة الدولية.

وكانت البعثة البلجيكية في الأمم المتحدة، نشرت بيانا مشتركا صادرا عن 5 دول، تؤكد فيه مساندتها للجنائية الدولية، كمؤسسة قضائية محايدة ومستقلة، قبل أن ينضم إليها باقي الدول الداعمة للمحكمة في لاهاي.

وكان على رأس قائمة الداعمين الموقعين للبيان "بلجيكا، البرازيل، إيطاليا، بريطانيا، فرنسا، النرويج، اليابان، نيجيريا، أستراليا، البرتغال، كندا، ألمانيا، أفغانستان، كولومبيا وإسبانيا.

ووفق البيان، جددت الدول الموقعة عليه مساندتها للمبادئ والقيم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي والدفاع عنها والمحافظة على نزاهتها من أيّة تدخلات أو ضغوط سياسية ضد المحكمة الدولية ومسؤوليها والمتعاونين معها.

وأوضح البيان المشترك: "نجدد تصميمنا على الوقوف متحدين ضد الإفلات من العقاب"، مشددا على أن الجنائية الدولية أحد العناصر الأصيلة في هيكل السلم والأمن الدوليين.

كما طالب البيان، دول العالم إلى ضمان التعاون الكامل مع المحكمة الدولية لكي تتمكن من تنفيذ مهامها لتحقيق العدالة لجميع ضحايا جرائم الحرب وضحايا الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وفي 5 يونيو الجاري، صدّق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون يسمح بفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية.

ويسمح مشروع القانون الأمريكي الجديد بفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية إذا حققت أو حاكمت أشخاصا محميين من واشنطن أو حلفائها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان