إعلان

البيت الأبيض: عدد كبير من التغييرات التي طلبتها حماس يتماشى مع خطاب بايدن

11:13 ص الخميس 13 يونيو 2024

البيت الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الخميس، إن عددا كبيرا من التغييرات التي طلبتها حماس يتماشى مع خطاب الرئيس جو بايدن وبعضها لا يتماشى مع ما ورد فيه.

وأكد سوليفان أن الولايات المتحدة ستعمل مع قطر ومصر لسد الفجوات، موضحا أنه لا يوجد جدول زمني لانتهاء المفاوضات كونها معقدة وغير مباشرة.

وذكر سوليفان أن الإدارة الأمريكية تسعى للتوصل لاتفاق يتماشى مع ما ورد في خطاب الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي وتعتقد أن ذلك ممكنا.

وشدد سوليفان على أن مواصلة تشجيع حماس على التوصل إلى اتفاق أمر مهم، مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي وافق على كل ما قاله الرئيس بايدن، زاعما أن حكومة الاحتلال ملتزمة به ولم يصدر عن أي مسؤول إسرائيلي عكس ذلك.

من جانبها، أكدت حركة حماس في بيان، اليوم الخميس، أنها أبدت الإيجابية المطلوبة للوصول لاتفاق شامل ومرض يقوم على مطالب الشعب الفلسطيني العادلة، موضحة أن المطالب هي وقف العدوان وانسحاب كامل من القطاع وعودة النازحين وإعادة الإعمار وصفقة جدية للأسرى.

وقالت حماس، إن الحركة تعاملت بإيجابية ومسؤولية مع المقترح الأخير وكل مقترحات وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين، مشيرة إلى أن الحركة وافقت على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء يوم 5 مايو بينما رد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالهجوم على رفح.

وأوضحت حماس، أن الحركة عبرت عن موقف إيجابي من خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن بينما لم تسمع من نتنياهو سوى الاستمرار في حرب الإبادة، لافتة إلى أن العالم لم يسمع أي ترحيب أو موافقة من قبل إسرائيل على قرار مجلس الأمن الدولي الذي رحبت به الحركة.

وشددت حماس على أن حكومة نتنياهو واصلت رفضها أي وقف دائم لإطلاق النار في تناقض مع قرار مجلس الأمن ومبادرة بايدن، مضيفة أن "وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يتحدث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير بينما لم نسمع من أي مسؤول إسرائيلي هذه الموافقة".

وأكدت حماس أن مواقف بلينكن التي تحاول تبرئة الاحتلال هي استمرار للسياسة الأمريكية المتواطئة مع حرب الإبادة الوحشية، مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن بالضغط على حكومة الاحتلال المصرة على استكمال مهمة القتل والإبادة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان