إعلان

العاهل الأردني: الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة دون المطلوب

02:53 م الثلاثاء 11 يونيو 2024

العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحر الميت - ( د ب أ )

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء ، أن الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة "دون المطلوب بدرجة كبيرة"، مشيرا إلى أنه لا يمكن لعملية إيصال المساعدات الإنسانية في غزة أن تنتظر وقف إطلاق النار.

ونقلت قناة "المملكة" الأردنية عن الملك عبد الله قوله ، في كلمة الأردن أمام مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة، والذي انطلق اليوم بمنطقة البحر الميت: "إننا نقف اليوم عند منعطف حاسم في تاريخ البشرية"، مشيرا إلى أن "ضميرنا يتعرض للاختبار الآن بسبب الكارثة في غزة وإنسانيتنا ذاتها على المحك".

وتابع :"على مدى ثمانية أشهر، ودون توقف، ظل سكان غزة يواجهون الموت والدمار اللذين فاقت درجاتهما بكثير أي صراع آخر"، مبينا أن "شبح المجاعة يلوح في الأفق والصدمة النفسية حاضرة دائما وستبقى آثارها لأجيال قادمة".

وأشار إلى أن "كل مكان في غزة عرضة للدمار"، منوها إلى أن "العملية العسكرية في رفح أدت إلى تفاقم الوضع المتردي وتم تهجير ما يقارب المليون من سكان غزة قسرا".

ولفت إلى أن "الذين نزحوا مرارا وتكرارا بحثا عن الأمان يتم استهدافهم فلا يوجد مكان آمن" ، مؤكدا أنه لا يمكن أن تخضع المساعدات الإنسانية في غزة للأجندات السياسية لأي طرف، مشيرا إلى أن "أهل غزة لا يتطلعون إلينا من أجل الكلام المنمق والخطابات بل إنهم يريدون إجراءات فعلية على أرض الواقع".

وأوضح أن "فض الاشتباك بشكل مؤثر وشامل بين الجهات الفاعلة على الأرض أمر أساسي لضمان قدرة وكالات الإغاثة"، مؤكدا أن الممر البري هو الطريقة الأكثر فعالية لتدفق المساعدات إلى غزة.

وأكد الملك عبد الله أن الأردن سيواصل إرسال المساعدات، إلى جانب المنظمات الدولية والجهات المانحة عن طريق البر رغم العوائق، لافتا إلى أن الأردن سيواصل أيضا عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة.

وكشف عن أن الأردن سينظر في إمكانية استخدام طائرات عمودية ثقيلة لتأمين المساعدات على المدى القصير، لافتا الانتباه إلى الوضع الاقتصادي والسياسي والأمني المتردي في الضفة الغربية.

وأكد الملك أن الأردن بدأ بالفعل إرسال المساعدات للضفة الغربية منذ أشهر لدعم الفلسطينيين في هذه الظروف الصعبة ، موضحا أن الأردن قدم ما يزيد عن 25 مليون دولار من المساعدات الغذائية والطبية منذ السابع أكتوبر الماي إلى الضفة الغربية.

وأشار إلى أن الأردن قدم ما يقارب 75 مليون دولار من المساعدات الأردنية المباشرة لغزة منذ بدء الحرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان