إعلان

الفلبين ترحب ببيان مجموعة السبع الرافض لأنشطة بكين في بحر الصين الجنوبي

01:14 م الأحد 21 أبريل 2024

الفلبين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفلبين - (د ب أ)


رحبت الفلبين اليوم الأحد ببيان مجموعة السبع، الذي يعارض الأنشطة العسكرية وأعمال الترهيب من جانب بكين في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية في بيان "نقدر دعم مجموعة السبع في رفض مزاعم الصين التوسعية التي لا أساس لها ودعوتها للصين لوقف أنشطتها غير القانونية، لاسيما استخدامها لخفر السواحل والميليشيات البحرية في بحر الصين الجنوبي، حيث يشمل ذلك القيام بمناورات خطيرة واستخدام مدافع المياه ضد سفن فلبينية"، حسب صحيفة "ذا ستار" الفلبينية اليوم الأحد.

وأضافت الوزارة "إننا نشير ونقدر على النحو الواجب تأكيد مجموعة السبع مجددا على أن /قرار التحكيم لعام 2016/، يمثل علامة فارقة وأساسا مفيدا للإدارة السلمية وحل الخلافات بشأن البحر".

وكان وزراء خارجية مجموعة السبع، قد أعربوا في بيانهم عن قلقهم بشأن الوضع في بحر الصين الجنوبي وشددوا على أنه ليس هناك أي أساس قانوني لمطالب الصين البحرية التوسعية في الممر المائي الاستراتيجي.

يذكر أن السنوات الأخيرة قد شهدت وقوع حوادث متكررة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، وتعلقت هذه الحوادث بقضايا جيوسياسية ومصائد أسماك ومواد خام مثل النفط والغاز الطبيعي بالإضافة إلى أمن الممرات الملاحية.

وتدعي الصين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو ممر رئيسي للشحن يعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية. وتطالب دول أخرى بالسيادة على البحر وهي الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناى وتايوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان