إعلان

السودان.. اشتباكات عنيفة في دارفور وجثث منتشرة في شوارع الجنينة

02:56 م السبت 10 يونيو 2023

اشتباكات السودان

وكالات

حتى الساعات الأولى من فجر السبت، وقبل دخول الهدنة التي اتفق عليها طرفا الصراع في السودان حيز التنفيذ، لم تتوقف الاشتباكات في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور التي تعاني من أوضاع إنسانية متدهورة.

فمنذ أسابيع تشهد الجنينة اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لدرجة انتشار جثث في الشوارع لا تجد من يواريها الثرى.

وأعلنت الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار في بيان الجمعة، أن المدينة تشهد هجمات مستمرة على المواطنين العُزّل منذ اندلاع الحرب مما تسبب بقتل وجرح ونزوح مئات الضحايا مضيفة أن الوضع الإنساني كارثي ويحتاج لحلول عاجلة.

جحيم حقيقي
في حين أكدت الهيئة النقابية لأطباء ولاية غرب دارفور، أن المدينة تشهد وضعا إنسانيا وأمنيا كارثيا بعد انهيار الخدمات وانقطاع الاتصالات مشيرة إلى تعذر إمكانية تقدير الخسائر المادية والبشرية.

ووصف الأطباء ما يجري في تلك المدينة بالجحيم الحقيقي. وناشدت الهيئة النقابية لأطباء ولاية غرب دارفور العالم بالتحرك، مؤكدة أن الناس حرموا من الخروج من المدينة بينما تخلى العالم عنهم.

فيما تتعاظم المخاوف من هول الكارثة التي يمكن أن تحدث، خصوصا أن الخدمات الإنسانية والطبية في الجنينة انهارت منذ بداية شهر مايو، ولم يعد في المدينة التي يسكنها نحو مليون شخص، لا غذاء ولا ماء ولا دواء ولا حتى اتصالات، بحسب الهيئة.

بينما تعذرت إمكانية تقدير الخسائر المادية والبشرية في ظل تعدد أسباب الموت من القتل المباشر في المعارك إلى القنص واستهداف منازل المدافعين عن حقوق الإنسان، فضلاً عن الموت بسبب الجوع والمرض، إضافة إلى الحرق والنهب والإتلاف لكل الممتلكات والمنازل والمخيمات.

يشار إلى أن إقليم دارفور الشاسع غرب السودان، والذي تسكنه قبائل عدة عربية وإفريقية، والمشهور بالزراعة، وتعادل مساحته فرنسا تقريبا، يزخر بذكريات أليمة من الحرب الأهلية الطاحنة التي امتدت سنوات، مخلفة آلاف القتلى فضلا عن مجازر كبرى بين القبائل، قبل عقدين من الزمن.

فقد اندلع الصراع فيه عام 2003، حينما وقفت مجموعة من المتمردين في وجه القوات الحكومية المدعومة من ميليشيات الجنجويد التي اشتهرت في حينه بامتطاء الخيل، وأدت أعمال العنف لمقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد الملايين.

ورغم اتفاقيات السلام العديدة، فإن التوتر لا يزال مستمراً منذ ذلك الوقت، كالجمر تحت الرماد، ينتظر شرارة لإيقاظه. وقد تصاعد العنف بالفعل خلال العامين المنصرمين بشكل متقطع قبل أن يهدأ نسبياً، ليعود إلى الاشتعال ثانية.

فيديو قد يعجبك: