إعلان

مظاهرات لا تهدأ ضد نتنياهو.. ما السبب وراء "يوم الشلل الوطني" في إسرائيل؟

12:12 ص الجمعة 24 مارس 2023

الآلاف يتظاهرون في تل أبيب ضد نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:
لأسابيع متتالية، تخرج تظاهرات بأحجام ليست بالضئيلة، احتجاجا ضد محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تمرير الإصلاح القضائي، الذي أدى إلى حالة "انقسام شديدة" داخل إسرائيل.
ونظمت تظاهرات اليوم، بعنوان "يوم الشلل الوطني" في إسرائيل، اعتراضا على تصميم نتنياهو تمرير الإصلاح القضائي.
تحدى نتنياهو التظاهرات الحالية، معلنا أنه مصمم على المضي قدما في إصلاحات الجهاز القضائيّ وعلى رأسها تشريع تغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة، والتي سيتم التصويت عليها الأسبوع المقبل.
وقال نتنياهو في كلمة متلفزة إنه ينوي الدخول في مفاوضات للتوصل إلى حل وسط، بحسب قناة "أي نيوز 24" الإخبارية الإسرائيلية.

وسد المتظاهرون صباح الخميس مخرج تقاطع هشالوم في مدينة تل أبيب وسط إسرائيل معطلين حركة المرور من الاتجاهين.
كما تم إغلاق الطريق الساحلي إلى الجنوب فضلا عن إغلاق الطريق السريع 4 عند مفترق مدينة رعنانا المركزي وسط إسرائيل في كلا الاتجاهين.
واندلعت الاشتباكات هناك عندما بدأت الشرطة في إبعاد المتظاهرين بالقوة، وتم اعتقال خمسة متظاهرين.
وفي موقع آخر قرب هكفار هيروك (إلى الشرق من تل أبيب) تم قطع الطريق واعتقال اثنين من المتظاهرين.
وفي مدينة كفار سابا وسط إسرائيل، قام الطلاب والأولياء بقطع الطريق بالقرب من تقاطع شمال رعنانا.
كما تظاهر حوالي 300 شخص في موقع يدعى مدينة المطار، حيث من المتوقع عقد مؤتمر بمشاركة عضو الكنيست من الليكود آفي ديختر، ووزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات.

وسبق أن وصف نتنياهو مراراً في الأسابيع الأخيرة المتظاهرين بأنهم دعاة "فوضى".
ويعتبر نتنياهو وحلفاؤه أن المشروع ضروري لإعادة توازن القوى بين المسؤولين المنتخبين والمحكمة العليا التي يقولون إنّها مسيّسة.
حث زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الذي اتهم نتنياهو بالكذب "الأعضاء المسؤولين" في حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء على التمرد على خطة التعديلات القضائية المثيرة للخلاف، وذلك بعد ساعات من ورود تقارير إعلامية عن رغبة وزير الدفاع في وقف هذه الخطط.
وقال زعيم المعارضة يائير لبيد الخميس تعليقا على مصادقة الكنيست على تحديد الشروط لإعلان عجز رئيس الوزراء عن أداء مهامه: "لقد اعتمد الائتلاف الحكومي للتو قانونا شخصيا فاحشا وفاسدا ضد شائعة عن إقالة لا أساس لها". وأضاف لبيد عبر تويتر "مرة أخرى، نتانياهو لا يهتم إلا بنفسه".
وكان نتنياهو استدعى في وقت سابق وزير الدفاع يوآف جالانت لعقد اجتماع غير مدرج على جدول الأعمال، قال مكتب الوزير إنه أطلع خلاله رئيس الوزراء على آثار خطة التعديلات على الجيش ومؤسسة الدفاع.

فيديو قد يعجبك: