إعلان

مبادرة مصرية لوقف التصعيد في فلسطين

05:42 م الثلاثاء 31 يناير 2023

مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي

كتبت- سلمى سمير

كشفت مصادر لقناة العربية عن مبادرة مصرية لوقف التصعيد في فلسطين بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين، على خلفية استشهاد 10 فلسطينيين في جنين، ومقتل 7 إسرائيليين في القدس.

وقالت المصادر إن مصر طرحت مبادرة لوقف التصعيد الحالي في الأراضي الفلسطينية، وأرسلت وفدا أمنيا لبحث كيفية نزع فتيل الأزمة.

وذكرت العربية أن الوفد المصري، سينقل للجانب الإسرائيلي، مطالب السلطة الفلسطينية لوقف التصعيد.

كان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ذكر تلك المطالب، خلال لقاء ثلاثي، جمعه اليوم في رام الله مع الجانب المصري والأردني، قبل اجتماعه، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن الذي وصل اليوم، وسط محاولات حثيثة لمنع تصعيد التصادم بين الأطراف.

تركزت المطالب التي ذكرها عباس في: "وقف الإجراءات الأحادية من الجانب الإسرائيلية، متضمنة إلغاء العقوبات على السلطة الفلسطينية ووقف اقتطاع أموال الضرائب، ووقف اقتحامات المناطق الفلسطينية، ووقف دفع خطط بناء استيطاني في الضفة الغربية، ولجم المستوطنين في القدس والضفة، وإبقاء الوضع القائم في المسجد الأقصى من دون أي تغيرات أو استفزازات، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

وصرح مصدر فلسطيني، لصحيفة "إسرائيل اليوم"، أنه حال تيقن الرئيس الفلسطيني، من وجود تحركات فعلية، لتلبية تلك المطالب، فسيفكر في إعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل. وذكرت القناة "الـ12 الإسرائيلية" بحسب مسئول لم تسمه، إن التنسيق الأمني بين الجانب الفلسطيني، والإسرائيلي، لم ينقطع بشكل كامل، واصفة التنسيق "بالمكون الرئيسي للعلاقات الأمنية الحساسة".

وأوقفت السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني مع إسرائيل، احتجاجاً على اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، ما أسفر عن سقوط 10 شهداء.

فيديو قد يعجبك: