إعلان

السودان وإثيوبيا يعلنان التوافق حول كل قضايا سد النهضة

08:11 م الخميس 26 يناير 2023

سد النهضة

الخرطوم - (د ب ا):
شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، على أن السودان وإثيوبيا "متوافقان ومتفقان" حول كافة قضايا سد النهضة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السودانية (سونا).
وفيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين، أكد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبى أحمد، في الخرطوم اليوم، أن الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن.
ومن جانبه،أكد آبي أحمد أن "سد النهضة لن يسبب أي ضرر على السودان، بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء".
وأشار البرهان إلي أن تجربة السلام في إقليم تيجراي "تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا"، وأطلع رئيس الوزراء الأثيوبي علي تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.
من جهته، أوضح رئيس الوزراء الإثيوبى أن الغرض من زيارته للخرطوم هو إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة المهمة في مسيرته السياسية.
وقال آبي أحمد إن السودان وإثيوبيا يزخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية وأضاف:" نحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة علي العلاقات التاريخية بين البلدين".
وشدد رئيس وزراء إثيوبيا على ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي ادت الي انفصال الجنوب في السودان والحرب فى تيجراي بإثيوبيا واللجوء للحوار في كافة القضايا الداخلية.
وفيما يتعلق بقضية الحدود، قال رئيس الوزراء إنها قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلها، داعيا السودان لتقديم إثيوبيا للعرب والا فارقة بحكم موقعه التاريخي.
كان رئيس وزراء إثيوبيا وصل إلى الخرطوم فى وقت سابق اليوم الخميس.

فيديو قد يعجبك: