إعلان

مرض غامض في السودان والصحة تكشف التفاصيل

05:03 م الخميس 17 نوفمبر 2022

السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أعلنت وزارة الصحة في السودان، أن نتائج العينات التي أُخدت من الطالبات بمحلية قريضة المصابات بالحمى المجهولة، جميعها سلبية من حميات "الضنك و الشيكونغونيا والزيكا" عقب فحصها بمعمل الصحة القومي.

وقالت وزارة الصحة في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، إن عدد العينات المفحوصة بلغت 16 عينة، مشيرة إلى أن التبليغ كان عن 60 طالبة بالمدارس الثانوية يعانين من الحمى والتشنجات مصحوبة بالصراخ ووقوع حالات إغماء وأغلبها من مدرسة الأم الثانوية، وعدد أقل من مدارس أخرى.

وأوضح البيان، أن مجمل الحالات حتى مساء أمس الأربعاء، بلغت 101 حالة، مضيفاً: "بحسب الكشف السريري والمعملي للحالات معظمها لا يعاني من حمى أو اعتلالات صحية واضحة، كما لا يوجد أي تشنجات مرضية بين الحالات وإنما ما حدث حالات هستيريا مصحوبة بصراخ".

وأكدت الفحوصات أن جزءا قليلا من الحالات مصاب بالملاريا ولكن ليس من بينها حالة ملاريا دماغية، طبقاً للبيان، مضيفاً أن "كثير منها استجاب للتدخلات البسيطة المتمثلة في مسكنات أو أخذ محلول وريدي".

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية، طالبت السلطات الصحية بالسودان، برفع حالة التأهب القصوى لمواجهة الوباء الغامض الذي أصاب عددا من الطالبات بمحلية قريضة بولاية جنوب دارفور.

وأكدت ظهور وباء (لم يُشخص بعد) بولاية جنوب دارفور، أعراضه وعلاماته عبارة عن حُمّى، آلام بالجسم، هياج وفقدان مفاجئ للوعي وما زال الأطباء يعملون على معرفة تشخيصه.

وأشارت اللجنة، إلى أن جزءاً كبيراً من المرضى تتحسن حالتهم بعد إعطائهم العلاج الداعم كما أن عدداً من الحالات تنتكس مرة أخرى، ولم تسجل حالة وفاة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان